5 خطوات تساعدك على تحسين جودة نومك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لا يوجد أصعب من بدء يوم جديد ولكن بلا نشاط أو قدرة على الحركة والتفكير والذي غالبا ما يكون سببه هو ليلة سيئة لم تتمكن فيها من النوم بشكل مريح خاصة وأن النوم يلعب دور هام في تحديد مدى نشاط العقل والجسم.

فالنوم الجيد يساعد على دفع الدماغ والجسد على إكمال عدد من المهام الرئيسية التي تحافظ على الصحة بداية من إصلاح وبناء العضلات ونهاية بنقل أحداث اليوم إلى ذاكرة طويلة المدى كما يحمي النوم الجيد الجسم من العديد من المشكلات التي تجاوز حد الشعور بالتعب فعدم الحصول على قسط كافي من النوم عادة ما يرتبط بمشاكل في الوزن والإفراط في تناول الطعام وقلة التركيز والنسيان.

اقرأ أيضا: لهذه الأسباب يعمل المعلمون لأكثر من 11 ساعة في المتوسط يوميا في اليابان

ولذلك يفضل الحصول على نوم جيد وأكثر جودة وراحة من خلال تحسين عدد من العادات المرتبطة بالنوم والتي يمكن أن تحدث فرق حقيقي ومن أبرز هذه العادات التي تحسن من جودة النوم بحسب موقع " مترو".

- قناع العين
يعد استخدام قناع العين قبل الدخول في مرحلة النوم أمر في غاية الأهمية فمن خلال حجبه لاي مصدر من مصادر الضوء يساعد ذلك على القضاء على مشكلة النوم المتقطع حيث يعمل الضوء خلال الليل على تعطيل الساعة الداخلية التي تساعد على تنظيم أنماط النوم والاستيقاظ.

كما يمكن أن يؤدي الضوء المتداخل إلى فترات نوم أقل جودة فالتعرض للضوء الصناعي مثل ضوء التليفزيون أو ضوء الهاتف قبل النوم قد يؤدي إلى تعطيل الميلاتونين الهرمون المسبب للنوم وبالتالي التسبب في الأرق. 

- تقليل وقت استخدام الهاتف 
يفضل عدم استخدام الموبيل قبل ساعتين من موعد النوم وذلك لأن استخدام الشاشات قبل النوم يمكن أن يؤدي إلى ارتباك الذهن بسبب ضخامة كمية المعلومات التي يتم معالجتها قبل النوم مباشرة مما يجعل الشخص يشعر بالاستيقاظ أكثر من قبل. 

كما أن الضوء الأزرق الصادر من الشاشات يمكن أن يسبب الشعور باليقظة بدرجة أكبر كونه يعزز الحدة الذهنية في حالة استخدامه مباشرة قبل النوم.

- ترتيب غرفة النوم
فالبيئة التي تنام فيها تلعب دور كبير في جودة نومك ولذلك يمكن أن تؤثر غرفة النوم الفوضوية على النوم دون قصد فإذا كانت غرفة النوم مليئة بالفوضى فقد تجد صعوبة في استرخاء عقلك استعدادا لقضاء ليلة نوم جيدة فعدم ترتيب الغرف  يمكن أن يجعلك تشعر بالضيق وعدم الارتياح لأن العقل أيضا يشعر بالفوضى.

- توقف عن تناول الكافيين
يفضل عدم شرب الكافيين قبل النوم بـ  5 او 7 ساعات فهو أحد العناصر التي تسبب نوم غير مريح فشرب فنجان من القهوة قبل 5 ساعات من النوم يعني انه لا يزال نصف الكافيين في نظامك وبالتالي يسبب الأرق ولهذا يفضل الابتعاد عن تناول أي منتجات تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والشوكولاتة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بما في ذلك الأنواع الخالية من السكر.

- الاستحمام بماء دافئ 
يعد الحصول على حمام دافيء قبل النوم مباشرة عامل جيد للحصول على نوم مريح وذلك لأنه لا يساعد على الاسترخاء بعد يوم حافل فقط ولكن درجة حرارته ايضا تساعد على النوم فمن الطبيعي عندما تذهب إلى النوم تنخفض درجة حرارة جسمك وفي حالة الحصول على الحمام الدافىء فأنت تساعد على رفع درجة حرارة جسمك بشكل مصطنع وعندما تخرج من الحمام الدافئ ستبدأ درجة حرارة جسمك بشكل طبيعي في الانخفاض مما يحاكي الانخفاض في درجة الحرارة الذي يحدث أثناء النوم فتشعر بشكل تلقائي بالنعاس.