ارتفاع جديد لأسعار النفط مع استمرار سعي أوروبا لحظر الخام الروسي

 أسعار النفط
أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس، لتواصل مسيرة صعود هذا الأسبوع وسط مؤشرات على شح المعروض، بينما يتجادل الاتحاد الأوروبي مع المجر بشأن خطط لحظر الواردات من روسيا، ثاني أكبر مصدر للخام في العالم، بعد أن غزت أوكرانيا حسبما ذكر موقع قناة العربية .


زادت العقود الآجلة لخام برنت بأكثر من دولارين أو ما يزيد عن 2% فوق 116 دولارا للبرميل في الساعة 1430 بتوقيت غرينتش. فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بأكثر من 3 دولارات أو 3% مقترباً من 114 دولاراً للبرميل.


قال رئيس المجلس الأوروبي، "تشارلز ميشيل"، أمس الأربعاء، إنه واثق من إمكانية التوصل لاتفاق حول النفط الروسي قبل الاجتماع المقبل للمجلس في 30 مايو، وفقا لـ"رويترز".


من جانبه، قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إن الاتحاد الأوروبي لا يزال بإمكانه إبرام اتفاق بشأن حظر نفطي في الأيام المقبلة، أو البحث عن "أدوات أخرى" إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.


مع ذلك، لا تزال المجر حجر عثرة أمام الإجماع اللازم. وتضغط الدولة الأوروبية من أجل نحو 750 مليون يورو (800 مليون دولار) لتحديث مصافيها وتوسيع خط أنابيب من كرواتيا، لتمكينها من الابتعاد عن النفط الروسي.


وحتى بدون حظر رسمي، يتوفر القليل من النفط الروسي في السوق، حيث يتجنب المشترون والبيوت التجارية التعامل مع موردي النفط الخام والوقود من روسيا.


وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الخميس، إن إنتاج روسيا النفطي من المتوقع أن ينخفض ​​إلى 480-500 مليون طن هذا العام من 524 مليون طن في 2021.


من ناحية أخرى، قالت ستة مصادر في أوبك+ لوكالة "رويترز"، إن التحالف من المقرر أن يلتزم باتفاق الإنتاج في اجتماعه في الثاني من يونيو، ورفع أهداف الإنتاج في يوليو بمقدار 432 ألف برميل يوميا، رغم الدعوات الغربية لزيادة أسرع لخفض الأسعار المرتفعة.


كما أظهرت البيانات الصادرة الأربعاء، تراجع مخزونات النفط الأمريكية مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 20 مايو.

اقرأ أيضا | ارتفاع أسعار النفط مع استمرار سعي أوروبا لحظر الخام الروسي