5 مهارات أساسية لتصبحي محاورة ماهرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في بعض الأحيان قد يصعب على المرأة محاورة الآخرين، وذلك بسبب التردد أحيانًا أو عدم ثقتها الكاملة في آرائها، وهو الأمر الذي من شأنه أن يعيق عملية التواصل مع الآخرين، سواء كنتِ طالبة أو امرأة عاملة أو حتى محاورة عائلتك وأصدقائك في أمور اجتماعية.

ونقدم لكي اهم النقاط لتتمكني من محاورة الآخرين بثقة دون خوف أو قلق أو تردد.

1- المحادثات الهامة

في أحيان كثيرة تدور محادثات مع من حولك غير هادفة، ويتطلب منك الأمر المحاورة ومحاولة إثبات وجهة نظرك ورأيك، لكنها لن تجدي نفعًا، لذلك لا تخوضي غير المحادثات الهامة، حتى لا يكون إهدار للوقت والحديث في أمور سلبية غير هامة.

2- تعزيز الذكاء العاطفي

يعد الذكاء العاطفي من أهم الأمور التي عليكِ تعزيزها داخلك حتى تتمكني من محاورة الآخرين دون تردد، فالذكاء العاطفي يمكنك من فهم مشاعر الآخرين والتعاطف معهم، وإدارك مشاعرك ومحاولة التحكم بها، وهو الأمر الذي يكسبك الثقة بالنفس والقدرة على محاورة الآخرين.

3- جذب من حولك إليك

حاولي التحلي بالثقة يا عزيزتي أثناء حديثك، لأن هذا الأمر من شأنه أن يعزز آرائك ويدفع من حولك إلى الانتباه إليكِ، وبمرور الوقت ستتمكين من محاورة الآخرين دون خوف أو تردد، ولزيادة الثقة بالنفس عليكِ بمحاولة تغيير أفكارك السلبية، وتقبل ذاتك واحترامها، وتعزيز ثقافتك في مختلف المجالات من حولك، حتى تتمكني من محاورة الآخرين دون خوف أو تردد.

4- التدريب على محاورة الآخرين

أحيانًا قد يستدعي الأمر إلى خوض محادثات صعبة، لذلك عليك تدريب نفسك على كيفية إجراء هذه الحوارات، وكيف يمكنك إقناع الآخرين برأيك وكسب الحوار، وهو الأمر الذي يجعلك تتفادين التوتر والخوف والارتباك أثناء هذه المواجهات.

5- قواعد آداب الحوار 

أثناء الحديث مع من حولك، حاولي الالتزام بآداب الحوار، وهو الحديث بهدوء دون ارتفاع الصوت، وتجنبي استخدام السخرية والاستهزاء، حتى تتمكني من محاورة الآخرين بصورة لائقة دون خوف أو تردد.

اقرا ايضا|قبل الزفاف| أطعمة لترطيب بشرة العروس