انتشر في 19 دولة وليس له علاج.. روشتة طبية للوقاية من «جدري القرود»

صورة أرشفية
صورة أرشفية

حالة من الفزع أصابت العالم بعد انتشار الإصابة بجدري القرود في 19 دولة، الأمر الذي استوجب رفع حالات الطوارىء وزيادة الإجراءات الاحترازية عالميًا، لمواجهة هذا الوباء الجديد في ظل استمرار سيناريو كورونا.

وتكشف «بوابة أخبار اليوم» في التقرير التالي، أسباب الإصابة بهذا المرض، وكيفية الوقاية منها في السطور التالية..

«فيروس موسمي»

في البداية، قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، إن مرض جدري القرود لا يشكل خطرًا على حياة الناس وهو فيروس من ضمن عائلة «الجديري»، ويظهر في نفس الوقت من كل عام،  مشيرًا إلى أن الفيروس تم نقل من القرد للإنسان في أفريقيا وهو فيروس موسمي ينشط في هذة الفترة من كل ربيع  وهو لم يظهر فجأة وليس فيروس جديد .

وأَضاف «الناظر» في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن العدوى بفيروس جدري القرود ينتقل من خلال  النفس والتلامس المباشر والانتقال الفيروسي عن طريق الرزاز وجهاز التنفس، مشددًا على ضرورة الابتعاد عن استخدام الأدوات الخاصة للغير مثل مشط الشعر وفرشاة الأسنان والامتناع عن العادات السيئة مثل الأكل في نفس الإناء والشرب لشخصين من نفس زجاجة المياه وغيرها والابتعاد من ممارسة العلاقة الشاذة للوقاية من تفشي المرض.

وتابع: «متخافوش، وعند العدوى لا داعي للخوف والقلق وعندي العدوى بالفيروس الجدري القردة  يشفي خلال 10 أيام أما نسبة الوفاه ضئيلة للغاية ولا تقلقوا»، موضحا أعراض الإصابة بالجدري القردة ارتفاع بدرجة الحرارة وتورم الغدد الليمفاوية ويظهر حبوب على شكل فقاقيع مليئة بالماء  وتتحول إلى حبوب صديدية وينتشر في الجسم.

وتابع  الناظر، أن مرض جدري القرود ليس له علاج وأن الإنسان يتعافى منه تلقاء نفسة  خلال فترة من الإصابة، مشيرا إلى أن جدري القردة لا يتحور  مثل فيروس كورونا وهو لا يمثل  وباء، وأردف قائلًا: «الحمد لله حتي الآن، لا يوجد حالات في مصر مصابة بجدري القرود».

أما عن الوقاية من الأمراض بشكل عام، فذكر "الناظر": يجب على المواطن أن يحرص على غسل اليدين  قبل وبعد الأكل، ويجب على المواطنين تجنب  الحديث لشخص يكن  ما بيني وبين غيري مساحة للهوية .

كما ينصح «الناظر» بالامتناع عن العادات المصريين والابتعاد عن السلام بالأيدى والتقبيل، لافتًا: «ويجب أن يكون مع الإنسان في جيبه دائما منديل عندما يسعل يضع المنديل على الفم  وعندما يبصق يضع يستخدم المنديل وعند التخلص منه يجب أن يلقى في سلة القمامة لمنع انتشار العدوى من أي بكتريا، كما يجب الامتناع على تناول الأكل المكشوف بالشوارع والمشروبات أيضا للوقاية من أي مرض ويجب أن نحرص على النظافة الشخصية بشكل عام للحماية من العدوى».

 

«مفيش علاج»

أما منظمة الصحة العالمية، فأعلنت في  حدث بيان لها، أن عدد الاصابات  بالجدري القرود الآن بلغ  80 حالة إصابة و50 حالة اشتباه وفي حالة التحقيق ب 19 دولة .

وأكدت المنظمة أنه لا يوجد حتى الآن علاج لمكافحة المرض ،وأن ينتقل فيروس جدري  القردة من الحيوانات البرية إلى الإنسان .

جدري القردة مرض نادر كانت بدايته من وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية ، وينتقل المرض من المخالطة بالحيوانات مباشرا بلمس دماء الحيوانات او ملامسة جسمه أو سوائل المخالطة.
 

مصادر العدوى

وتحذر منظمة الصحة العالمية من الاختلاط القردة أو الجرذان الغامبية الضخمة أو السناجب المصابة بعدوى المرض، علماً بأن القردة هي الأساس في انتشار العدوى.

وتنتقل العدوى عن طريق المخالطة عن قرب والعلاقة الحميمة، ملامسة الجلد وفي المقام الأول ينتقل المرض عن طريق الجهاز التنفسي خلال المعاملة وجها لوجه . 

 

أعراض الإصابة

وبين أن أعراض الإصابة بجدري القردة بصداع شديد وارتفاع في درجة الحرارة وآلام في الظهر والعضلات الجسم وعدم القدرة على الحركة، مع ظهور طفح جلدي بعد الاصابة بالحمى بثلاث ايام وتنتشر في الجسم بالكامل .

وعلامات المرض وأعراضه هو ظهور طفح للحالات المصابة على الوجه (في 95% من الحالات) وعلى اليدين  القدمين (75%). ويتطوّر الطفح في حوالي 10 أيام  وينتشر ويستمر غلالا ثلاث اسابيع لكي يشفى تماما .

تتراوح فترة حضانة جدري القردة (وهي الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بعدواه ومرحلة ظهور أعراضها) بين 6 أيام و16 يوماً.

 

تفادي العدوى

من جانبها، وجهت الدكتور شيرين النصيري، مسئول وحدة التأهب لمخاطر العدوى بمنظمة العالمية، عدة نصائح لتجنب الإصابة بجدري القردة في تصريحات تلفزيونية ،أن فيروس جدري القردة ليس جديد  وأنه ظهر في العديد من الدول  ولم يحدث له تحور مثل كورونا وتتراوح فترة علاجة من 5الي 16 يوما .

وذكرت: «عن التعرض والشعور أعراض الإصابة بالجدري القردة الشعور بحرارة بالجسم وتكسير بالجسم ومع وجود طفح جلدي مما يصل علي شكل قرح ،على المواطن لا يقلقل ويجب اتباع طرق الوقاية مع تجنب الحيوانات وتطهي الأكل بطريقة سليمة» .

وحذرت: «طرق تجنب الإصابة لا تختلف عن أي كورونا، حال الشعور بالأعراض يتم العزل والتوجه إلى أقرب مركز صحي، مع تجنب لمس الأسطح الملوثة، إضافة على أهمية ارتداء الكمامة وغسل اليدين باستمرار حال تقديم أي خدمة للمريض».

وأشارت إلى أن مرض جدري القرود لا يتسبب في الوفاة، وأن معدل الوفيات يتراوح من 1% إلى 10%، موضحة أن حالات الوفاة تتعلق بنقص المناعة.

اقرا أيضًا: وزيرة الصحة الفرنسية: سجلنا 5 إصابات بجدري القردة حتى آلان