تشغيل تجريبي.. انطلاق أولى رحلات قطار «تالجو» الإسباني إلى طنطا

 قطار «تالجو» الإسباني
قطار «تالجو» الإسباني

انطلقت اليوم الأربعاء، أولى رحلات قطار تالجو الإسباني، الذي انضم إلى أسطول هيئة السكك الحديدية لأول مرة مؤخرًا بجرار emd، في رحلة «تشغيل تجريبي» من القاهرة إلى طنطا، لقياس مدى ملائمته للعمل على السكك الحديدية.

وأطلقت الهيئة أولى رحلات قطار تالجو برقم 2164 من ورش الفرز بالقاهرة، إلى محطة قطارات طنطا، ومن المقرر استمرار أعمال التشغيل التجريبي لمدة لا تقل عن 3 شهور قبل التشغيل الرسمي للقطار الإسباني لنقل الركاب.

اقرأ أيضًا.. رئيس «السكة الحديد»: الهيئة تعيش عصر صفقات العيار الثقيل للقطارات

وكشف مصدر مسئول داخل السكة الحديد، أن الهيئة بدأت في دراسة أسعار تذاكر قطارات تالجو الإسبانية الجديدة والتي وصل منها أول قطار ضمن العقد المبرم لتوريد 7 قطارات مكيفة جديدة، وفقًا للعقد المبرم بإجمالي تكلفة 157 مليون يورو شاملة عقد الصيانة وقطع الغيار.

وأوضح المصدر أن الهيئة تدرس الأسعار وفقا للبعد الاجتماعي والمسافة على أن يتم تشغيل قطارات تالجو الإسبانية على خط «القاهرة - الإسكندرية»، وذلك بعد التشغيل التجريبي لأول قطار.

ووذكر أنه فور إصدار التعليمات الجديدة بشأن تشغيل قطارات التالجو رسميا على خطوط السكة الحديد سيتم الإعلان عن أسعار التذاكر للدرجة الأولى والثانية.

جدير بالذكر أن قطارات «تالجو» شبيهة من الداخل بالقطارات الكهربائية وتتميز متقاعدها بالراحة التامة، التي تشبه مقاعد الطائرات. 

ويتم تصنيع وتوريد 7 قطارات «تالجو» من الشركة لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر بواقع 6 قطارات، وتم التعاقد عليهم بين الهيئة وتالجو، وتقوم الشركة بتوريده كهدية للشعب المصري. 

وجهزت وزارة النقل ورشة خاصة لقطارات تالجو من تنفيذ شركة النيل العامة للإنشاء والطرق إحدى شركات الشركة القابضة لمشروعات الطرق والكبارى والنقل البرى لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر.