انضمام عربتي قطار سكة حديد تاريخيتين لمقتنيات المتحف العالمي لقناة السويس

المتحف العالمي لقناة السويس
المتحف العالمي لقناة السويس

نجحت هيئة قناة السويس في نقل عربتي قطار سكة حديد تاريخيتين، وذلك من محطة قطار الإسماعيلية إلى مقر المتحف العالمي لقناة السويس حيث يعود تاريخ تصنيعهما إلى الفترة ما بين نهاية القرن التاسع عشر الميلادي وحتى بداية القرن العشرين. 

وعملت العربتان على خط قطار "القاهرة - الإسماعيلية" والذي تم استخدامه في نقل الأفراد والبضائع والمواد والمهمات إلى منطقة القناة في القرن التاسع عشر، وبشكل عام شكل خط السكة الحديد مابين "القاهرة - السويس" و"السويس - الإسماعيلية" أحد أبرز عناصر إنجاح تنفيذ مشروع حفر قناة السويس.

واستلزم نقل العربتان مراعاة معايير السلامة وتعاون جميع الجهات المعنية لتأمين مسار النقل، ومن المقرر أن تخضع العربتان إلى عمليات ترميم وصيانة دقيقة بواسطة استشاري المشروع كلية الهندسة بجامعة القاهرة لتكون جزءا من النموذج المصمم لمحطة قطار الإسماعيلية القديمة بالمتحف، كجزء أساسي من العرض المتحفي والمقتنيات التي تسرد تاريخ حركة التجارة والنقل في مصر القديمة وحتى اليوم.

جدير بالإشارة، أن العالم الإنجليزي جورج ستفنسون مخترع أول عربة قطار للسكه الحديد كان أحد اعضاء اللجنة الدولية التي شكلها الدبلوماسي فرديناند ديليسبس لمراجعة أعمال مشروع حفر قناة السويس.

إقرأ أيضا| هيئة قناة السويس تنظم حفلا للاحتفاء بأسر شهداء القوات المسلحة والشرطة