على هامش منتدى دافوس..

وزير البترول: لا بد من الإسراع بمرحلة التحول الطاقي وتوفير التمويل لمشروعاته

وزير البترول خلال ورشة العمل
وزير البترول خلال ورشة العمل

تحدث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال مشاركته في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في ورشة العمل الموسعة عن سبل الإسراع بمرحلة التحول الطاقى وتوفير التمويل لمشروعاته، وذلك بمشاركة عدد من وزراء الطاقة والشخصيات البارزة في مجالات صناعة الطاقة والبترول والغاز ومؤسسات التمويل، وفى مقدمتها مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي.
وأكد الملا أن ورشة العمل حظيت بمناقشات بناءة وتبادل للخبرات والممارسات بما يعود بالنفع على المشاركين.
وشهدت ورشة العمل استعراض وزيري الطاقة في اندونيسيا والهند لتجارب متميزة لبلديهما في مجالات خفض الإنبعاثات والتحول الطاقى، حيث استعرض الوزير الاندونيسي الإجراءات الخاصة بإنتاج الهيدروجين وشهادات الكربون للشركات التي قامت بخفض انبعاثاتها الكربونية.
وتناول الوزير الهندي دور شركات القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة، كما استعرض عدد من رؤساء البنوك العالمية خططهم لتخصيص استثمارات لمشروعات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين، وأكد مسئولو مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي حرصهم على المشاركة في هذه الورشة لما لها من دور هام في مساعدة ودعم القطاع.
وقد عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال مشاركته في دافوس سلسلة من اللقاءات والاجتماعات المشتركة مع قيادات منظمات الطاقة الدولية والمؤسسات الاقتصادية والمالية وشركات البترول العالمية وذلك على هامش مشاركته في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد حالياً.
وأوضح الملا أن اللقاءات التي عقدها في دافوس تأتى في إطار المشاورات المستمرة بين مصر وكبريات المؤسسات والمنظمات الدولية بشأن التحضير للقمة العالمية المقبلة للمناخ COP27 خلال العام الحالي من اجل الوصول لمخرجات ناجحة من القمة التي ترأسها مصر وتستضيفها على أرضها، وكذلك بحث سبل التعاون في مجال التحول الطاقى ومواجهة التحديات الراهنة التي يشهدها الاقتصاد وأسواق الطاقة عالمياً. 

اقرأ أيضا | وزير البترول يستعرض مع وفد شيفرون أنشطة البحث والاستكشاف بمناطق الامتياز