السعودية تبيع أول شحنة نفط لها من خام غرب أفريقيا

أرشيفية
أرشيفية

باعت شركة "أرامكو" السعودية أول شحنة لها من خام غرب أفريقيا، مما يؤكد الطموحات التوسعية لعملاقة النفط السعودية لذراعها التجارية.

خصصت الشركة شحنة تحتوي على مليون برميل من خام "زافيرو" لدولة غينيا الاستوائية للتحميل في أوائل يونيو لصالح شركة "إكسون موبيل"، وفقاً لمتداولين على دراية بالموضوع.

قال المتعاملون إنّ الشحنة ستجري معالجتها بواسطة نظام التكرير الخاص بشركة "إكسون" في أوروبا.

تدخل "أرامكو السعودية" -وهي أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم- السوق الجديدة في حين يطالب المشترون ببدائل للنفط الروسي.

ويمثل خام غرب أفريقيا مجرد بديل واحد للإمدادات الروسية، ويتمتع بالجاذبية كونه يحتوي على كميات أقل من الكبريت ويتسم بكثافة أكثر مقارنة بأنواع نفط الشرق الأوسط.

وحققت العملاقة السعودية تقدماً خلال الأشهر الأخيرة في الفناء الخلفي لروسيا من خلال إبرام صفقات لتزويد معامل التكرير الدنماركية والبولندية، مما يساعد الدول الأوروبية على التخلص من النفط الروسي.

شركة "أرامكو السعودية" للتجارة، التي تستهدف أحجاماً تصل إلى 6 ملايين برميل يومياً، تتداول مزيداً من الخام مع طرف ثالث، البراميل التي لم يجرِ ضخها في المملكة العربية السعودية.

تعالج الشركة غالباً تلك البراميل في معامل تكرير غير سعودية، وتُعيد شراء المنتجات للبيع في مكان آخر، لم تردّ "أرامكو" للتجارة فوراً على طلب للتعليق.

الطرح العام

تدرس "أرامكو" طرحاً عامّاً أوّلياً لوحدة التجارة، التي تتنافس مع أقسام مماثلة لدى شركات أمثال "شل" و"بي بي" و"توتال إنرجيز"، فيما يمكن أن تكون إحدى أكبر عمليات الإدراج في العالم خلال 2022.

اقرأ أيضا | «ننتظر الضوء الأخضر من لبنان لبدء ضخ الغاز» أبرز تصريحات «الملا» بدافوس