«العمال عماد الأمم».. محاضرة بثقافة بني سويف

جانب من المحاضرة
جانب من المحاضرة


نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة عدة أنشطة ثقافية وفنية بفرع ثقافة بني سويف التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الفنان جلال عثمان.

وعقد بيت ثقافة الفشن محاضرة ثقافية حول دور العمال في بناء ونهضة مصر ألقاها صلاح الدين عتريس والذي تحدث عن دور عمال مصر في بناء اقتصادها موضحا اهميتهم حيث بدونهم تغلق المصانع أبوابها وتبور الأراضي الزراعية ويحدث كساد اقتصادي، هذا بجانب ورشة فنون تشكيلية لعمل ألعاب ورقية إشراف  أيمن عطيه ورمضان حبيب.


كما قدمت مكتبة الحي الثاني شرق النيل لقاء حواري عن زواج القاصرات ألقته منار عزت والتي تحدثت عن الأسباب الاجتماعية والاقتصادية للزواج المبكر مثل الجهل والتسرب من التعليم والفقر ثم أوضحت الحلول التي يجب أن تتم في مواجهه هذه الظاهرة منها تدخل القانون ومعاقبة كل من  شارك فيها، ودور الوعي الإعلامي وتسليط الضوء على هذه الظاهرة، تعليم الفتيات، بالإضافة إلى ورشة رسم عن عيد العمال إشراف عبد العزيز جمال.


بينما عقد قصر ثقافه بني سويف اللقاء الخاص بنادي الأدب مع عرض مسرح عرائس قفازات للأطفال، ونفذ قصر ثقافة شرق النيل ورشة فنون تشكيلية.

 ومن جانب آخر نظمت مكتبة طنسا بني مالو محاضرة عن المراهقة وذوي القدرات الخاصة حاضرها بطل صلاح، وعقدت مكتبة دلاص لقاء حواري عن أهمية القراءة ودورها في رفع وعي المجتمع، ونفذ بيت ثقافة أبو  سليم ورشة أعمال يدوية بورق الفوم إشراف هايدى سمير، وقدمت مكتبة سمسطا مسابقة ثقافية بعنوان "أهمية المياه".  


كما نظمت مكتبة النادي الرياضي محاضرة عن مكافحة الهجرة غير الشرعية، حيث تعد رحلة نحو المجهول الذي لا يمكن التنبؤ به إذ يواجه المهاجرون بدايه خطر الإمساك بهم من قبل الحراس وبالتالي التعرض للمساءلة القانونية والحبس والعديد من العقوبات، والتعرض للإهانة والابتزاز والنصب والاحتلال والسرقه، فيما عقد بيت ثقافة اهناسيا الخضراء دائرة مستديرة عن النظافة قدمها عيد أحمد والذي أكد أن النظافة من الواجبات الشخصية والوطنية، فعلى الصعيد الشخصي يتوجب على الإنسان أن يحافظ على نظافة بيته ومكان عمله ومدرسته وحتى الشارع الذي يسكن فيه، ويتوجب عليه أن يحافظ على الحي الذي يقطن به. 


اقرأ ايضا:  لليوم الثالث على التوالى عرض مسرحية «قضية انوف» لفرقة المنيا القومية