رئيس البنك التجاري يطالب بإنشاء صندوق استثماري لإصدار السندات الخضراء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال شريف سامي رىيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، إن العالم يحتاج إلى تحديد معايير التمويل الأخضر وما هو التمويل الأخضر والسندات الخضراء والتمويل المستدام كي يفهم الشارع والمواطن العادي ما هو التمويل المستدام كي يحدث التفاعل الحقيقة.

جاء ذلك خلال الجلسة الأولى في اليوم الثاني من مؤتمر فرص التمويل البديل في مصر نحو تمويل مستدام للتنمية التى عقدت نحت عنوان تمويل أهداف التنمية المستدام في مصر الآفاق والأدوات والمنعقد بالتعاون بين وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والمالية، ومشروع إصلاح واستقرار الاقتصاد الكلي الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وذلك على مدار يومي 23 و 24 من مايو.

وأضاف أن البنك التجاري الدولي هو أول بنك في مصر يصدر سندات خضراء بقيمة مائة مليون دولار هذا الرقم ليس الضخم ولكنه خطوة مهمة.

وأضاف أن قيام البنك التجاري الدولي بإصدار تلك السندات لان ٦٠% من المساهمين في البنك غير مصريين وأيضا نصف أعضاء مجلس الإدارة غير مصريين وبالتالي لديهم إدارك بما يحدث في العالم من توجهات عالمية في التمويل المستدام.

وقال شريف سامي رئيس البنك التجاري الدولي، التمويل الأخضر أو المتوافق مع البيئة ومن ضمنه سندات المناخ أو السندات الخضراء، ظهر عالميًّا نتيجة المساعي الدولية للانتقال إلى اقتصاديات الأخضر وأن له تاثيرعلى البيئة والتى تهدف إلى استعمال الطاقات النظيفة والتخفيف من العوامل التي تسهم في ارتفاع حرارة الأرض، ودعم مجهودات التكيف مع التغيرات المناخية والتخفيف من آثارها.

ويرى أنه لابد من العمل على وجود حوافز ومميزات لأصحاب الشركات لتشجعيهم على هذه النوعية من السندات، لافتًا أن الأمر يختلف في البنك التجاري الدولي، والذي يعد البنك الأول الذى قام باصدار سندات خضراء نظراً لأن 60% من أصحاب الأسهم أجانب بالإضافة إلى أن معظم أعضاء مجلس الإدارة غير مصريين.

 

إقرأ ايضا|المشاط: 4.8 مليار دولار تمويلات لشركات القطاع الخاص خلال عامين