«الثقافة» في مواجهة الزيادة السكانية بالجيزة

الثقافة في مواجهة الزيادة السكانية بالجيزة
الثقافة في مواجهة الزيادة السكانية بالجيزة

تحت رعاية الفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، قدم فرع ثقافة الجيزة التابع لإقليم القاهرة الكبرى برئاسة الفنان جلال عثمان مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، حيث عقد بيت ثقافة أوسيم محاضرة بعنوان "الثقافة في مواجهة الزيادة السكانية" تناولت خلالها بسمة رمضان مفهوم الزيادة السكانية وانعكاساتها السلبية على التنمية الاقتصادية وانتشار البطالة والفقر، وزيادة نسبة الجريمة، كما أشارت إلى دور الثقافة وزيادة نسبة الوعي المجتمعي في الحد من هذه المشكلة، وضمن مبادرة حياة كريمة أقامت مكتبة صول بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، ندوة توعوية للحفاظ على المياه وكيفية ترشيد الاستهلاك.


كما نظم بيت ثقافة صفط اللبن ورشة حكي بعنوان "لا للعنف ضد المرأة" دارت حول دور المرأة المحوري في المجتمع، وتطرقت إلى أنواع العنف الجسدي والنفسي الذي تتعرض له المرأة وآثاره السلبية على استقرار الأسرة والمجتمع من تفكك أسري وارتفاع نسب الطلاق وتشرد الأطفال.


ضمن مبادرة جيل أفضل أدارت مكتبة منشأة البكاري جلسة حوارية تناولت الحديث عن الانتماء وحب الوطن وكيف نعبر عنهما في سلوكياتنا اليومية من الحفاظ على الممتلكات العامة، وقبول الآخرين كعامل أساسي من عوامل استقرار وأمن المجتمع، كما أقامت المكتبة مسابقة فى المعلومات العامة حول قارات العالم القديم والحديث وأهم الدول والعواصم بكل قارة.


وفي سياق آخر نظم قصر ثقافة الحي السادس من أكتوبر ورشة حكي من قصص الأنبياء "يونس وذي الكفل عليهما السلام"  تأليف بكر محمد  إبراهيم، بجانب ورشة لتعليم الرسم بالأرقام، بينما نفذت مكتبة السلام ورشة فنون تشكيلية لتعليم الطباعة على القماش  بجانب مسابقة ثقافية عن تاريخ مصر، كما قدمت مكتبة كفر حكيم ورشة رسم وتلوين للتعبير عن زهور الربيع.

الثقافة في مواجهة الزيادة السكانية بالجيزة


ومن جانب آخر أقام قصر ثقافة الجيزة بروفة مسرحية "سفروت" وهو عرض مسرحي للأطفال من إخراج د. ممدوح صالح، كما قدم  قسم الفنون التشكيلية بالقصر ورشة أشغال فنية لإعادة تدوير مخلفات البيئة لعمل برواز للصور من الفوم والكرتون بالاضافة الى ورشة فنية لعمل لوحة من لف الورق، بجانب ورشة تدريب على فن الباليه.

اقرأ أيضا :- قصور الثقافة تشارك في فعاليات منتدى الطفل المصري بمحافظة الغربية


وضمن مبادرة نقرأ لنرتقي ناقشت مكتبة سقارة كتاب بعنوان "الثقة بالنفس" تأليف د. إبراهيم الفقي، والذي يدور حول كيفية ترك السلبيات والتمسك بالإيجابيات في حياتنا والتفكير في المهارات الإيجابية لاكتساب الخبرات اللازمة للنجاح في الحياة والثقة بالنفس لمواجهة التحديات والصعوبات، كما ناقشت مكتبة بولاق الدكرور الثقافية  قصة "العقل زينة" تأليف محمد سليم، والتي تدور أحداثها عن قيمة العقل البشري والتزين بالتفكير السليم والأخلاق الحميدة.

 

بينما ناقش بيت ثقافة زنين كتاب "نوابغ المسلمين في العلم والمعرفة -ابن بطوطة" تأليف محمد حسن أبو دينا، والذي يطرح سيرة ومسيرة  العالم ابن بطوطة الذي يعد من أهم نوابغ المسلمين وأهم مؤلفاته ورحلاته، وكذلك ناقشت مكتبة أطفيح كتاب "الوفاء" من سلسلة هذه أخلاقنا، الذي يطرح مفهوم الوفاء وصوره المختلفة من وفاء بالوعود، والوفاء بالنذر ،والوفاء بالعقود والمواثيق، كما عقدت مكتبة الطفل والشباب بالاقواز ورشة حكي لقصة "أميرة القصر الذهبي" تأليف محمد عطيه الابراشي، فيما ناقشت مكتبة الناصرية كتاب "البذور"  تأليف عبدالتواب يوسف الذي يصور مؤلفه أدب الأطفال وقصص السير الشعبية بمثابة بذور في شجر الأطفال، بينما أقام قصر ثقافة العياط مسابقة ثقافية عن عواصم بعض الدول العربية والأوربية.