خبير بالصحة العالمية: حفلتان للمثليين يُرجح تسببهما في انتشار «جدري القرود» بأوروبا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال خبير بارز في منظمة الصحة العالمية أن التفشي غير المسبوق لمرض جدري القرود في البلدان المتقدمة قد يعود إلى الاتصال الجنسي غير الآمن، وذلك نقلًا عن موقع "يورو نيوز".

وقال الدكتور ديفيد هيمان، الذي كان يرأس سابقًا قسم الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، إن النظرية انتقال المرض عن طريق الاتصال الجنسي بين الرجال المثليين وثنائيي الجنس في حفلتين أقيمتا في إسبانيا وبلجيكا هي الأكثر ترجيحًا.

وقال هيمان "نعلم أن جدري القرود يمكن أن ينتشر عندما يكون هناك اتصال وثيق مع شخص مصاب، ويبدو أن الاتصال الجنسي قد أدى الآن إلى تضخيم هذا الانتقال".

وفي وقتٍ سابقٍ، أفادت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية نقلاً عن وزارة الصحة الإسبانية، عن اكتشاف إصابات لفيروس جدري القرود في ساونا مثليي الجنس في العاصمة مدريد.

وأضافت الصحيفة البريطانية بحسب مدير الصحة في مدريد إنريكي رويز، "من بين 30 حالة إصابة بفيروس جدري القرود في جميع أنحاء إسبانيا، تعزى 24 حالة إلى تفشي المرض في منشأة تُعرف محليًا باسم ساونا المثليين".

وقال رويز: "ستجري وزارة الصحة تحليلا أكثر شمولا، للسيطرة على انتقال العدوى، وكسر سلسلة انتشارها، ومحاولة الحد من انتشار هذا الفيروس قدر الإمكان".

وأعلن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، اليوم الاثنين، تسجيل ما يقارب 85 إصابة بمرض جدري القرود منذ 15 مايو في ثماني دول في الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا: الصحة الإسبانية تكشف عن إصابات بفيروس جدري القرود «للمثليين» في مدريد