علماء يقترحون إنشاء نظام للتنبؤ بالفيضانات على أنهار ياقوتيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 اقترح عدد من العلماء إنشاء نظام موحد للتنبؤ بالفيضانات على أنهار ياقوتيا ، حيث سيحلل المتخصصون مستويات هطول الأمطار في فصل الشتاء للتنبؤ بأنواع فيضانات الربيع .

إقرأ أيضاً:بسبب الفيضانات.. فرض حالة الطوارئ في مدينة روسية


 وقال نيكيتا تاناناييف، خبير في معهد ميلنيكوف بيرمافروست، لوكالة تاس،  ياقوتيا هي من بين أكثر المناطق عرضة للفيضانات في روسيا، وتؤثر الفيضانات على معظم الأراضي ، بما في ذلك مناطق القطب الشمالي، لذلك فإن توقعات الفيضانات هي مرحلة أساسية في العمل الاستراتيجي لخفض المخاطر.

ووفقًا له ، يأمل العلماء في أن تستند طرق التنبؤ إلى مستويات هطول الأمطار في فصل الشتاء والأنواع المحتملة للفيضانات المتوقعة.


وأشار الخبير إلى خمس مراحل رئيسية في الحد من مخاطر الهيدرولوجيا وتقليل الأضرار الناجمة عن الفيضانات - التنبؤ والوقاية والاستعداد والاستجابة والقضاء على العواقب.


تعتبر الفيضانات من بين المشاكل الموسمية الحادة في ياقوتيا  والقطب الشمالي كل عام ، تؤثر على آلاف المستوطنات والمزارع. 


ياقوتيا هي واحدة من أكثر المناطق المعرضة للفيضانات في روسيا، في صيف 2018 ، غمرت المياه 63 مستوطنة بالمنطقة ، 1500 مبنى سكني. تجاوز الضرر 1.4 مليار روبل (24 مليون دولار)، يتم تسجيل مخاطر عالية للفيضانات في  الأنهار القطبية الشمالية في ياقوتيا. 

في وقت سابق ، قال وزير الموارد الطبيعية ألكسندر كوزلوف لـ TASS إن الحكومة خصصت 3.2 مليار روبل (55 مليون دولار) لموسم الفيضانات الآمن في روسيا في عام 2022.