ردًا على بايدن.. الصين تحذر واشنطن بشأن تصريحاتها عن تايوان

 المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج ون بين
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج ون بين

أعلنت السلطات الصينية عن احتجاجها بشدة على الولايات المتحدة بعد إعلان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، استعداد واشنطن للدفاع عن تايوان "عسكريا" إذا لزم الأمر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج ون بين، اليوم الاثنين 23 مايو، إنه على الولايات المتحدة الأمريكية "توخي الحذر فيما يخص تعليقاتها بشأن تايوان"، وقال كذلك إن الصين "تعرب عن استيائها واحتجاجها الشديدين على بيان الجانب الأمريكي" مشيرا إلى أن "تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية".

اقرأ أيضًا: رويترز: مقتل شخص واعتقال آخر في سفارة قطر بباريس 


وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد صرح في وقت سابق، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، في طوكيو، بأن الولايات المتحدة الأمريكية ستتدخل عسكريا إذا ما غزت الصين تايوان، فيما يعتبر أحد أقوى التصريحات وأكثرها صراحة لدعم تايوان منذ عقود.

وفي 12 مايو،  أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن الولايات المتحدة تواصل التمسك بسياسة صين واحدة ولا تعترف باستقلال تايوان.

وقال برايس: "ما زالت الولايات المتحدة ملتزمة بسياسة الصين الواحدة طويلة الأمد. نحن لا ندعم استقلال تايوان، وقد كشفنا عن هذا بشكل واضح في مناسبات عديدة، علنا وسرا على حد سواء".

وأضاف: "وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة لا تقيم علاقات دبلوماسية مع تايوان ولا تدعم استقلالها، لكن لدينا علاقات قوية غير رسمية مع تايوان كما تعلمون، ومصلحة في الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان".

وجاءت هذه التصريحات ردا على تغييرات في وصف تايوان على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأمريكية. حيث لم تعد هناك عبارة مفادها أن "الولايات المتحدة تعترف بأن سلطات جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة للصين، وتدرك الموقف الصيني المتمثل في وجود صين واحدة فقط في العالم وتايوان جزء منها". بالإضافة إلى ذلك، اختفت الإشارة إلى أن "الولايات المتحدة لا تدعم استقلال تايوان".‏