المالية: نستهدف تحقيق معدل نمو 6% خلال العام المالي القادم

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن مصر تستهدف خفض العجز الكلي في الموازنة العامة للدولة خلال العام المالي القادم ما بين ٦.٨%إلى ٦.١%.

وأضاف الوزير، خلال فعاليات المؤتمر الدولي حول فرص التمويل البديل فى مصر نحو تمويل مستدامة للتنمية المنعقد بأحد فنادق القاهرة ما بين ٢٣ مايو حتى ٢٤ مايو بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية  وجاريث دافيز رئيس مشروع إصلاح واستقرار الاقتصاد الكلي مصر ونيكول شامبين القائم بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة ، أن مصر تستهدف تحقيق معدل نمو ما بين ٥.٧% إلى ٦% خلال العام المالي ٢٠٢٢/٢٠٢٣ .

وأوضح الوزير، أنه بالرغم من الظروف الاقتصادية التى تمر بها والاقتصاديات العالمية شديدة القسوة التى لم يمر بها العالم منذ ٤٠ عاما لذلك ندعوا العالم المتقدم بإتاحة التمويل امام الدول النامية .

وأشار الوزير إلى أن  مصر تستهدف إلى تحقيق فائض فى الموازنة بما يتراوح ما بين ١.٢ % إلي ١.٣% لأول مرة.

قال جاريث دافيز، إن مصر تقوم بجهود كبيرة فى تحسين مستوى معيشة المصريين فى ظل ما يمر به العالم حاليا من جائحة كورونا وتأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية وما فرضته على العالم من تأثيرات.

وأكد أن الحكومة المصرية تعمل على جهود استباقية لمواجهة التأثيرات السلبية لتلك التأثيرات.

ومن جانب آخر قالت نيكول شامبين القائم بالأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، إن خلال المؤتمر الدولي المناخ «cop27» يسكون هناك مشاركين من الولايات المتحدة الأمريكية لتبني توصيات وتنفيذ تلك التوصيات فيما يتعلق بالجهود الدولية المناخ.

وأضافت أن أمريكا استثمرت ما يقرب من 80 مليار دولار فى مصر منهم حوالي ٣٠ مليار دولار استثمارات لدعم القطاع الخاص.

وأوضح  أن أمريكا داعم وشريك أساسي لمصر وتعمل على دعم جهود التنمية وتحسين معيشة المصريين

اقرأ أيضاً | معيط: أدعو شركاء التنمية الدوليين لتوفير فرص تمويلية للاقتصادات الناشئة