حقوق الإنسان بالنواب: معايير لاختيارالسجناء الذين يستحقون العفو

محمد عبدالعزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب
محمد عبدالعزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

قال محمد عبدالعزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عضو لجنة العفو الرئاسي، إنه سيتم فحص كل الطلبات الواردة إلينا، لافتاً إلى أنه مرفوض تماماً العفو عن المرتكبين لأي أعمال عنف أو إرهاب"، لافتا إلى أن: "لجنة العفو الرئاسي وضعت معايير واضحة لاختيار السجناء الذين يستحقون الحصول على العفو، ومعايير واضحة لاستبعاد الحالات من العفو. 

وأضاف "عبدالعزيز"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار"، المُذاع عبر فضائية "النهار"، العفو الرئاسي مرفوض للذين تورطوا في دماء المصريين بالعمليات الإرهابية"، مؤكدا أن "الذين مارسوا العنف والإرهاب، خط أحمر للجنة العفو الرئاسي. 

وأوضح أن "المنتمين للجماعات الإرهابية أيضا خط أحمر للجنة العفو الرئاسي، أما ما دون ذلك؛ يدخل في إطار الخلاف في الرأي الذي لا يفسد للوطن قضية"، متابعا: "نعطي فرصة جديدة للشباب".

وتابع أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بعودة الطلاب المفصولين من جامعاتهم، أو الذين فصلوا من عملهم؛ نتيجة للحبس في قضايا من هذا النوع، بسبب قضايا مخالفة قانون التظاهر، مشددا على أن "اللجنة تهتم بالأسماء غير المشهورة، وليس لها منظمات تدافع عنها".

واختتم تصريحاته: "اللجنة لا تنظر إلى الاسم مشهور أم لا، وإنما للمعايير التي وضعت، والهدف من اللجنة هو العفو عن الشباب الذين سجنوا لمخالفتهم إجراءات قانون التظاهر، ويمكن إدماجهم في الحياة العامة".

إقرأ ايضاً|  لجنة العفو الرئاسي: الجمهورية الجديدة ترتكز على الديمقراطية | فيديو