السماح للمواطنين بالتقديم بمكاتب التموين أو إلكترونيًا بالمجان

قرارات جديدة لتيسير عمليات تحديث بيانات البطاقات التموينية

تيسيرات لحل مشاكل تحديث بيانات بطاقات التموين
تيسيرات لحل مشاكل تحديث بيانات بطاقات التموين

وزير التموين: غير مطلوب تقديم مستندات إثبات ملكية المحمول .. واستثناء السجناء وكبار السن من التسجيل
أصدر د. على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارات جديدة لتيسير عمليات تحديث بيانات البطاقات التموينية وتنظيم تسجيل رقم الهاتف المحمول على بطاقة الدعم للتسهيل على المواطنين، وذلك من خلال مكاتب التموين أو إلكترونيًا من خلال الموقع الإلكترونى «دعم مصر».

والسماح بتسجيل رقم تليفون المحمول على بطاقات التموين إلكترونيًا مجانًا على موقع دعم مصر»، لمن ظهرت لهم رسالة على بون صرف السلع أو بون صرف الخبز، وفى حالة عدم ظهور أى رسائل للمواطن على بون الصرف، فإن المواطن غير ملزم بتحديث البيانات أو تسجيل أى أرقام، على أن يتم تحديث البيانات إلكترونيًا بالتزامن أيضًا مع استقبال مكاتب التموين المواطنين لتسجيل رقم المحمول.

ومن المقرر بعد تسجيل رقم المحمول من خلال مكتب التموين إلغاء الرسالة التى تظهر على بون الصرف خلال 48 ساعة من تقديم طلب التسجيل، والتى تفيد بضرورة تسجيل رقم الهاتف.

وتم الاتفاق على السماح للمواطنين بتحديث البيانات وتسجيل أرقام التليفون على منظومة البطاقات التموينية لمن أرسلت لهم رسالة على بون صرف الخبز حتى نهاية يونيو المقبل، وذلك للتيسير على المواطنين فى تقديم أرقام التليفونات إلى مكاتب التموين والحد من التكدس والزحام أمام مكاتب المواطنين.


وصرح د. مصيلحى بأن القرارات الجديدة تتضمن بأنه لا يشترط أن يكون مقدم الطلب لمكتب التموين رب الأسرة ويسمح بأن يكون أحد المستفيدين من بطاقة التموين بشرط أن يكون رب الأسرة له هاتف محمول مسجل باسمه، بالإضافة إلى عدم تقديم أى مستندات لإثبات ملكية خط الهاتف المحمول.

ويكتفى فقط برقم البطاقة التموينية والرقم القومى ورقم هاتف مسجل باسم رب الأسرة، كما تتضمن القرارات استثناء أسر السجناء وكذلك كبار السن غير القادرين على الحركة، وليس لديهم خط هاتف محمول من التقدم لتسجيل رقم هاتف لهم على أن يقدم أحد ذويهم لمكتب التموين التابع له ما يثبت صحة ذلك.


وأكد الوزير أن الهدف من تحديث البيانات وتسجيل أرقام التليفونات على بطاقة الدعم تقديم تيسيرات وتسهيلات عند التعامل مع المواطنين للاستفادة من الدعم المقدم لهم، إضافة إلى تحديث قواعد بيانات مستفيدى الدعم من الخبز والذين يصل عددهم إلى 72 مليون مواطن بما يضمن وصول الدعم إلى مستحقيه، خاصة بعد زيادة الدعم إلى حوالى 90 مليار جنيه، منها 36 مليار جنيه للسلع و54 مليار جنيه للخبز.

ومن المتوقع أن تزيد بنسبة أكبر خلال الأشهر المقبلة نتيجة الآثار الخاصة بالحرب الروسية الأوكرانية والتى أثرت على ارتفاع أسعار كثير من السلع الغذائية التى يتم صرفها، وعلى رأسها الخبز، حيث يتم صرف 5 أرغفة للمواطن المُقيد على بطاقة التموين بسعر 5 قروش وتتحمل الدولة باقى التكلفة.

والتى من المتوقع أن تزيد إلى حوالى 80 قرشًا فى الرغيف بعد أن كانت 65 قرشًا قبل الحرب الروسية الأوكرانية، خاصة أن أسعار القمح زادت فى الأسواق العالمية، كما أن الحكومة قامت بزيادة قيمة توريد القمح المحلى تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى؛ للتيسير على المزارعين.

والذى طالب بصرف حافز إضافى للفلاح على أرصدة القمح الموردة، وتمت زيادة السعر إلى 885 جنيهًا فى الإردب، وأن الزيادة الجديدة فى أسعار التوريد تتحملها الحكومة، مما ينعكس على زيادة تكلفة إنتاج الخبز وزيادة الدعم المخصص للخبز.


وأكد اللواء عبد النعيم حامد، وكيل أول وزارة تموين القاهرة، عضو البرلمان، أن القرارات الجديدة تضمنت فتح موقعى (دعم مصر - موقع مصر الرقمية)؛ لتسجيل رقم الهاتف المحمول للحد من الزحام أمام مكاتب التموين.

وأشار إلى أن التوجيه شمل التنبيه على مديريات التموين بإخطار الإدارة التموينية ومكتب التموين ومراكز الخدمة أن الخدمة مجانية تمامًا، وأن المطلوب تقديمه من المواطن رقم البطاقة التموينية والرقم القومى لرب الأسرة ورقم الهاتف المحمول مسجل باسمه.


وقال أحمد كمال، معاون الوزير، المتحدث الرسمى لوزارة التموين، إنه بدأ تنفيذ قرارات بدء تقديم برنت مفردات الدخل إلى مكاتب التموين للمواطنين المُقيدين على بطاقات التموين، وذلك للمواطنين الذين ظهرت لهم رسالة من ماكينة صرف الخبز بتقديم برنت مفردات الدخل إلى مكاتب التموين، كما صدرت تعليمات إلى مديرى المديريات بضرورة التسهيل على المواطنين عند التعامل مع مكاتب التموين لتحديث البيانات وتسجيل أرقام التليفونات بسيستم الدعم، حيث يتابع الوزير يوميًا ولحظة بلحظة شخصيًا تحديث البيانات وتسجيل البيانات لأصحاب البطاقات التموينية.


وصرح مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية بأنه تم استخراج حوالى 600 ألف بطاقة تموين مستجدة خلال الأشهر الماضية، استفادت منها الأسر الأولى بالرعاية بعد الانتهاء من خطة تنقية وتدقيق بيانات البطاقات التموينية دون تحميل ميزانية الدولة أية أعباء مالية، كما تم استخراج حوالى 50 ألف بطاقة تموينية جديدة أول مرة للأسر المستحقة لمعاش تكافل وكرامة بوزارة التضامن الاجتماعى، مشيرًا إلى أنه تم إجراء مراجعة لهيكلة دعم البطاقات التموينية واستبعاد غير المستحقين لصرف السلع التموينية، كما تم تنفيذ خطة لتطوير المكاتب التموينية وتحويلها إلى مراكز لخدمة المواطنين، حيث تم الانتهاء من تطوير أكثر من 300 مركز خدمة متطور حتى الآن لأداء جميع الخدمات التموينية للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية الذكية دون التقيد بمحل الإقامة، كما يتم خفض الوقت ومدة إنهاء الخدمات للمواطنين.


وأضاف أنه تم تطوير أداء الخدمات التموينية للمواطنين بموجب البطاقات التموينية الذكية من خلال منظومة التحول الرقمى على شبكة الإنترنت من خلال موقع مصر الرقمية - دعم مصر، لأداء الخدمات التموينية بموجب البطاقات التموينية الذكية؛ للتيسير على المواطنين والحد من التزاحم بالمكاتب التموينية.

اقرأ ايضا | التموين: شرط واحد فقط لتحديث بيانات المحمول في بطاقات الدعم