حمية البحر المتوسط يمكن أن تقلل من أعراض الاكتئاب لدي الشباب بنسبة 36٪

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 


على مدى السنوات القليلة الماضية ، سرعان ما أصبحت حمية البحر الأبيض المتوسط ​​هي النظام الغذائي اليومي، حيث تظهر الأبحاث أن طريقة تناول الطعام هذه توفر عددًا من التأثيرات الصحية الإيجابية ، بما في ذلك تحسين ميكروبيوم الأمعاء وتقليل السكتة الدماغية والمساعدة في منع الأمراض مثل مرض الزهايمر.

ربط العلماء أيضًا نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي بـتقليل مخاطر الاكتئاب.


وجد باحثون من جامعة سيدني للتكنولوجيا الآن دليلاً على أن اتباع نظام غذائي متوسطي يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين الأعراض لدى الشباب المصابين بالاكتئاب، وذلك حسب ما ذكره موقع "medicalnewstoday".


تم نشر الدراسة مؤخرًا في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، وقد تحسن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​من أعراض الاكتئاب لدى الشباب.

يشيد بحث جديد بفوائد نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى الشباب الذكور.


واقترح بحث جديد من جامعة سيدني للتكنولوجيا أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​تساعد في تحسين أعراض الاكتئاب لدى الشباب.


لاحظ الباحثون تحسنًا في أعراض الاكتئاب لدى جميع المشاركين الذين قدموا دعمًا للنظام الغذائي المتوسطي ، حيث خفض 36 ٪ أعراضهم إلى معايير منخفضة أو منخفضة من الاكتئاب.


ويعتبر الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يؤثر على 3.8٪ من سكان العالم، ويتسبب في أن يكون لدى الشخص أفكار ومشاعر وأفعال سلبية، ويشعر الأشخاص المصابون بالاكتئاب بالحزن المستمر ، مما يؤدي إلى عدم اهتمام عام بالأنشطة التي كانوا يستمتعون بها من قبل. قد يواجهون أيضًا :

قلة الشهية
مشاكل النوم
إعياء
الغضب والانفعال
الإثارة و / أو الأرق
صعوبة في التفكير أو التركيز
الشعور بالذنب أو انعدام القيمة
بطء الكلام  / أو حركات الجسم
آلام الجسم غير المبررة
خواطر الموت و / أو الانتحار


يقدر الباحثون أن الاكتئاب يؤثر3.8 ٪ من سكان العالم، والانتحار هو رابع سبب رئيسي للوفاة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عامًا.

يقدر الباحثون أن الاكتئاب يؤثر5٪ من سكان العالم البالغين ، مع احتمال إصابة النساء ضعف احتمال إصابة الرجال، في حين أن النساء والرجال قد يظهرون العديد من نفس علامات وأعراض الاكتئاب ، إلا أنهما قد يختلفان أيضًا .

على سبيل المثال ، اقترحت إحدى الدراسات أن الرجال قد يكونون أكثر عرضة من النساء للتعبير عن الاكتئاب من خلال مشاعر الغضب أو من خلال تعاطي المخدرات.


وفقًا لجيسيكا بايز ، طالبة الدكتوراه في جامعة سيدني للتكنولوجيا ، كلية الصحة ، والمؤلفة الرئيسية لهذه الدراسة ، قررت هي وفريقها البحثي التركيز على الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 عامًا في هذه الدراسة لأن الشباب أقل بكثير، ومن المرجح أن يطلبوا المساعدة من أجل صحتهم العقلية.


وقالت لموقع MNT : "نحن بحاجة ماسة إلى استراتيجيات علاجية أكثر فاعلية قائمة على الأدلة لمساعدة الاكتئاب الذي يجذب الشباب، والنظام الغذائي يمكن أن يكون خطوة أولى رائعة نحو التعافي".

أجرت بايز وفريقها تجربة عشوائية لمدة 12 أسبوعًا مع 72 مشاركًا من الذكور تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 عامًا يعانون من اكتئاب متوسط ​​إلى شديد، وتم اختيار المشاركين عشوائياً إما لتلقي الدعم الغذائي من خلال تعلم كيفية تناول نظام غذائي متوسطي أوصداقة حيث تحدثت الباحثة مع المشارك عن مواضيع محايدة كالأفلام أو الهوايات.


في نهاية الدراسة ، أفاد الباحثون أن 100٪ من المشاركين في مجموعة دعم النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​قد شهدوا تحسنًا في أعراض الاكتئاب لديهم.


في تلك المجموعة ، شهد 36٪ انخفاضًا في مقياس Beck Depression Inventory Scale الخاص بهم (BDI-II) ، إلى درجة 0-10 (انخفاض أو أدنى حد من الاكتئاب)، بينما كان هناك أيضًا انخفاض في متوسط ​​الدرجات في مجموعة الصداقة ، ظلت جميع درجات المشاركين في مجموعة الصداقة عند مستوى الاكتئاب المعتدل إلى الشديد بنهاية التجربة.

وفقًا لبايز ، بينما تُظهر أدلة المراقبة السابقة أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​مفيد في منع الاكتئاب ، كانت هذه أول دراسة أجريت على الشباب المصابين بالاكتئاب السريري لاختبار النظام الغذائي في تجربة تجريبية.


وأوضحت: "لقد فوجئنا بمدى سرعة ظهور الآثار الإيجابية ، ومدى استعداد المشاركين لمواصلة النظام الغذائي بعد انتهاء التجربة".


ويقول الدكتور ديفيد إيه ميريل ، الطبيب النفسي ومدير مركز باسيفيك لصحة الدماغ التابع لمعهد علم الأعصاب في المحيط الهادئ في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي في سانتا مونيكا ، كاليفورنيا ، والذي كان متحمسًا جدًا لنتائج هذه الدراسة.


قال الدكتور ميريل إن النظام الغذائي المتوسطي يوفر نموذجًا بيولوجيًا نفسيًا اجتماعيًا لعلاج الاكتئاب.

 وأوضح أن "الرجال يميلون إلى اتباع نظام غذائي فقير بشكل عام ويميلون إلى العمل من أجل الحصول على وجبات سريعة مريحة فقيرة من الناحية التغذوية أو دون المستوى الأمثل".

بالإضافة إلى ذلك ، قال الدكتور ميريل إن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​قد تكون تغييرًا أسهل لنمط الحياة بالنسبة للأشخاص الذين يتبنونها مقارنة بالأنظمة الغذائية الأخرى ، مثل نظام الكيتو أو الصيام المتقطع .

وقال: "أحد الأسباب التي تجعل النظام الغذائي على طراز البحر الأبيض المتوسط ​​أحد أكثر التدخلات التغذوية فاعلية هو أن الناس يميلون إلى الالتزام به بمعدلات أعلى".


يميل الناس إلى التوقف عن اتباع نظام غذائي محدد بمجرد خروجهم من تجربة منظمة. من الصحيح حقًا أن الطعام يحتاج إلى أن يكون ممتعًا ومستدامًا واجتماعيًا. لحسن الحظ ، حمية البحر الأبيض المتوسط ​​تناسب كل ذلك وهي مغذية جدًا أيضًا ".

أقرا أيضا|يشبه التنين العملاق.. أخطر طريق جبلي يحتوي على 600 منعطف| صور وفيديو