خاص| مزار سياحي جديد.. نكشف تفاصيل تطوير شارع الأشراف بالقاهرة

شارع الاشراف
شارع الاشراف

كشفت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية تفاصيل تطوير شارع الأشراف وتحويله إلى مزار سياحي جديد بالقاهرة.

وأكدت عبد المنعم في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن المزار يبدأ من مسجد السيدة زينب ويوجد مقترح حاليا يتم دراسته هو أن يبدأ المزار من مسجد السيدة نفيسة، ويوجد أكثر من جهة  تنفذ عملية التطوير مثل المجتمع المدني، وسيكون المزار رحلة دينية لجميع محبي آل البيت.


وأضافت نائب محافظ القاهرة أنه من المقرر عقد برتوكول تعاون بين المحافظة ومنظمات المجتمع المدني لتتولى تنظيم الزيارات، وتبدأ الزيارة من مسجد السيدة نفيسة ثم الاتجاه إلى شارع الأشراف الذي يبلغ طوله ٨٠٠ متر ويضم العديد من المقمات الأثرية مثل مقام السيدة رقية ومقام السيدة سكينة ومقام بن سيرين، وقبة الخليل أشرف، وقبة شجرة الدر وقبة فاطمة خاتون.


وأشارت عبد المنعم أنه تم رفع كفاءة وتطوير مسجد السيدة رقية بمعرفة وزارة الإسكان وسيتم الانتهاء خلال أيام، كما تم رفع كفاءة مقام السيدة سكينة وتطويره.

وأضاف نائب محافظ القاهرة أنه تم إعداد خطة بالفعل لتطوير ورفع كفاءة المنازل الموجودة بالشارع وذلك طبقا للعصر التاريخي حيث تم الاستعانة باستشاري متخصص في ذلك الأمر وتم وضع تصميم لرفع كفاءة المنازل طبقا للعصر الفاطمي، كما تم تصميم العقارات ليكون الدور الأرضي بالعقار من العقار مكون من الحجر ليأخذ البصمة التاريخية.

وأكدت أنه عند نهاية شارع الأشراف يوجد سيارات تعمل بالكهرباء والتي ستكون صديقة للبيئة، وسيتم توصيلهم إلى مسجد السيدة زينب مرورا بمنطقة الصليبة ومسجد أحمد بن طولون، كما أن هذه السيارات بأجل رمزيرا، ويتم التنسيق مع المرور في ذلك.

 

محافظ القاهرة يتفقد مشروع الصرف الصحي بمنطقة مسجدى السيدة رقية والسيدة سكينة