خبير مناخ يحذر: عودة البرودة تؤثر على الخضر والفاكهة

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة أن الجو يشهد انخفاض فى درجات لافتاً إلى أن ذلك الجو يعد ربيعي مثالي جداً .

واضاف رئيس مركز معلومات المناخ ان طقس اليوم مائل للحرارة على مناطق الدلتا والقاهرة امتدادًا لشمال الصعيد وحار على جنوب الصعيد .

وأشار الدكتور محمد فهيم إلى أن درجات الحرارة المتوقعة هي ، القاهرة (28 م) و الإسكندرية (25 م) وبورسعيد (24 م) ودمنهور (25 م) و المنصورة (28 م) و الفيوم (31 م ) و بني سويف ( 30 م) والمنيا (31 م ) و أسيوط (32 م ) وسوهاج (33 م) ز قنا (34 م) و أسوان (35 م) .

وتابع ، وكذلك هناك فرصة لهبوب رياح نشطة في صورة هبات قوية متقطعة على الدلتا والوجه البحري والظهير الصحراوي والقاهرة ومعتدلة فى مجملها تنشط احيانا على الوجه القبلى والصعيد في صورة هبات متقطعة .

اقرأ أيضا | مركز معلومات تغير المناخ يحذر: كتلة شمالية باردة تسيطر على البلاد بدءا من الجمعة

وأوضح خبير المناخ أن الجو سيكون مائل للبرودة ليلاً في الدلتا والظهير الصحراوي معتدل على باقي الأنحاء ( عودة البرودة ليلا ستزيد من ظاهرة التنفيل فى الخضر او تساقط الثمار الصغيرة فى الفاكهة).

وأشار إلى أن المشكلة الأخرى خلال الأيام الحارة الماضية أثارت بعض النباتات للتزهير المكثف وفوق طاقة النبات وعندما تعود درجات الحرارة الى الانخفاض تأتى (ليلا طبعاً) ، تصاب النباتات بمشكلة فى الاخصاب او العقد فيحدث التنفيل .

وحدد الدكتور محمد علي فهيم عدد من التوصيات الزراعية لجميع أصناف الخضر منها .

1 - البطاطس الصيفية و البصل الرش بمركبات التحجيم زي سترات البوتاسيوم وومادة مبيوكوات كلوريد 25% .

2- الفاصوليا الصيفي الرش بصلابة الحبوب بسترات البوتاسيوم 1.5 ك للفدان .

3- الموالح يتم الرش الوقائي العاجل ضد الانثراكنوز (الرش باكروبات مانكوزيب مع ازوكسي استروبين) وكذلك والحشرات القشرية بالزيت المعدني مع مبيد مناسب .

4- الزيتون (الاصناف الاجنبية بالتحديد) الاقلال من إضافة الأزوت والاعتماد على البوتاسيوم خلال لفترة دي وعمل توازن في التسميد مع حمل الشجرة الموجود ( وكذلك المانجو والموالح) والعناية بفحص الأشجار ضد دودة براعم الزيتون لأنها ستزيد .

5- المحاصيل الصيفية حديثة الزراعة ( الذرة و القطن السمسم و الصويا و الفول السوداني و الأرز ) تكثيف اضافة الفسفور ( حامض فسفورية او غيره) هام جدا للمحاصيل دي بسبب اتخفاض الحرارة ليلاً خاصة فى وجه بحري .

6- الزراعات تحت الصوب الزراعية لابد ولازم وضروري ( الخيار والفلفل والباذنجان والكنتالوب بالتحديد ) وهنا متوقع زيادة كبيرة فى معدلات "التنفيل" تساقط الزهر او العقد الحديث .