في الصيف | طرق طبيعية للتخلص من التهابات البشرة الحساسة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعد التهاب البشرة الحساسة من أكثر الحالات الطبية شيوعًا في فصل الصيف، وتشمل العلامات الشائعة لالتهابات البشرة الحساسة في فصل الصيف الشعور الجفاف والتقشر والاحمرار والحكة والطفح الجلدي والتورم، وقد تكون هناك أيضًا نتوءات بارزة مثيرة للحكة تشبه لدغات النمل. 

 

وفي هذا السياق نقدم أبرز العلاجات الطبيعية للأشخاص الذين يعانون من مشكلة التهاب البشرة الحساسة في فصل الصيف، وذلك بحسب موقع medindia:

 

1. زيت جوز الهند: إنه خيار شائع لتنعيم البشرة وتقليل جفاف وتقشر وحكة الجلد، ويقلل زيت جوز الهند من الالتهابات ، ويعتبر فيتامين هـ وفيتامين ك والأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في زيت جوز الهند من المكونات الرئيسية التي تخترق الجلد وتساعد في ترطيب البشرة وعلاجها، ويمكن استخدامه مباشرة أو خلطه بكمية متساوية من زيت الزيتون، كل ما عليك فعله هو أن تقوم بتدليك الزيت بلطف على البشرة واتركه لمدة نصف ساعة على الأقل، مع العلم بأن وضع زيت جوز الهند بعد الاستحمام يحافظ على نعومة البشرة ويجعلها خالية من المشاكل خاصة إذا كانت بشرتك حساسة.

 

2. العسل: تم استخدامه منذ العصور القديمة لتعزيز التئام الأنسجة السريع ، وتشجيع نمو الجلد الجديد ومنع نمو البكتيريا، يمكنك دهن العسل مباشرة على البشرة 2-3 مرات يومياً، واتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسله بالماء الفاتر، ويمكن أيضًا خلط جزء من العسل مع جزء واحد من مسحوق القرفة وتطبيقه، ثم ثبت أن شرب الماء الفاتر بملعقة كبيرة من كل من العسل وعصير الليمون مفيد في علاج التهابات البشرة .

 

3. خل التفاح :الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا جنبًا إلى جنب مع مستويات عالية من المعادن وخاصة البوتاسيوم تجعله خيارًا شائعًا لعلاج حساسية الجلد، ويساعد على إزالة السموم من الجسم ، ويوازن مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة ويعزز جهاز المناعة، قومي بخلط خل التفاح والماء بكميات متساوية وضعيه على الجلد باستخدام قطعة قطن. 

ويمكنك وضع هذا الخليط في زجاجة بخاخة وتدفقه على المنطقة المصابة 2-3 مرات يوميًا حتى يتم التخلص من حساسية الجلد، للبشرة الحساسة ، يمكنك أيضًا إضافة 1-2 كوب من خل التفاح إلى ماء الاستحمام الفاتر، ويتم نقع في هذا الماء لمدة 20-30 دقيقة، هذا مفيد في علاج حالات التهاب الجلد الشديدة والمنتشرة. خل حمض التفاحهو أيضًا فعال جدًا عند تناوله عن طريق الفم، خفف ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب ماء واشربه مرتين يوميً، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل لتحسين الطعم.

 

4. العلاج بالثلج : ضع كيس ثلج فوق بقع الأكزيما لمدة 10-15 دقيقة. هذا يخدر الجلد ويقلل من الدورة الدموية في المنطقة المصابة، عند إزالة كيس الثلج ، تبدأ الأوردة في التمدد واندفاع الدم إلى الجزء الذي يحمل المغذيات ، مما يؤدي إلى طرد السموم وتمكين التئام الأنسجة التالفة. 

5. صودا الخبز :له خصائص طبيعية مطهرة ومنظف للبشرة تعمل على إزالة البكتيريا من الجلد، يقشر الجلد بلطف لتقليل الحكة والتهيج في مناطق الجلد المصابة بالأكزيما، أضف نصف كوب من صودا الخبز إلى حوض من الماء. نقع في الماء لمدة 30 دقيقة، يشطف الجسم بالماء الفاتر. يمكنك أيضًا إضافة 1 كوب من دقيق الشوفان المطحون أو 2-3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر إلى ماء الاستحمام للحصول على فائدة إضافية، وهناك طريقة أخرى بسيطة هي صنع عجينة من صودا الخبز والماء وتطبيقها مباشرة على الجزء المصاب، اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء العادي، ضع مرطبًا طبيعيًا مثل جوز الهند البكر أو زيت الزيتون للحفاظ على الترطيب.

 

6. دقيق الشوفان : يحتوي على السكريات المعقدة والبروتينات والصابونين [المركبات النباتية] والدهون التي ترطب بشرتك وتمنعها من الجفاف، يخلق التناسق الشبيه بالجل حاجزًا واقيًا للجلد ضد المواد المسببة للحساسية ، ويزيت الجلد وينظف مسام الجلد أيضًا، اطحن كوبين من دقيق الشوفان وأضفه إلى ماء الاستحمام الفاتر، نقع في الحمام لمدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة، جفف نفسك برفق بمنشفة نظيفة، يمكن عمل هذا العلاج مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

 

7. الليمون : استخدام عصير الليمون داخليا وخارجيا مفيد في علاج حساسية الجلد، للحصول على أفضل الفوائد، اشرب ماء الليمون في الصباح على معدة فارغة، خذ كوبًا من الماء الدافئ، اعصر ليمونة كاملة فيه واشربه.

 

 

8. الريحان (تولسي) : له خصائص تنقية وشفائية مثبتة، إن تناول عصير أوراق التولسي بانتظام أو مسحوق أوراق التولسي المجفف بالماء الدافئ ينقي الدم. هذا يعزز الشفاء السريع، وكذلك يمنع الأمراض الجلدية. يساعد أيضًا وضع عجينة من أوراق التولسي على الجزء المصاب، يمكنك غلي 25-30 ورقة من التولسي في 100 مل من زيت الخردل. عندما تتحول الأوراق إلى اللون الأسود، صفي الزيت، برده وضعيه على الجلد.

 

9. النيم : يحتوي على نيمبين ونيمبيدينالتي لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. توفر هذه الأدوية الراحة من الألم والالتهابات الثانوية من الإكزيما، يمكنك سحق 8-10 أوراق نيم ، ومزجها مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وتطبيقها على الجزء المصاب، يمكن وضع جزء واحد من زيت النيم المخفف بثلاثة أجزاء من زيت الخردل أو زيت جوز الهند على الجلد حتى تختفي الأكزيما، يمكنك أيضًا تناول خمس إلى ست أوراق نيم طرية يوميًا لتنقية الدم.