يصل لـ100 مليار دولار .. توقعات بأرتفاع عائدات الغاز الروسي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ذكرت صحيفة ليزيكو الفرنسية هذا الأسبوع نقلاً عن محللين في سيتي بنك أن روسيا قد تكسب 100 مليار دولار من مبيعات الغاز إلى الدول الأوروبية في عام 2022 بسبب الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة.

وبحسب الصحيفة ، فإن الدخل المتوقع من مبيعات الغاز سيكون ضعف ما كان عليه العام الماضي، إلا ان التحليل لا يأخذ في الحسبان الأرباح من بيع السلع الروسية الأخرى ، مثل النفط والفحم والمعادن الأخرى.

ذكرت صحيفة ليزيكو أنه على الرغم من العقوبات والتحذيرات من فرض حظر شامل على الطاقة الروسية ، تواصل دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة إرسال ما يقرب من 200 مليون دولار يوميًا إلى شركة جازبروم.

قد يتعرض مستقبل صادرات الطاقة الروسية للخطر بسبب العقوبات - تلك الموجودة بالفعل وكذلك القيود الجديدة المحتملة - التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على موسكو بعد أن شنت عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

في المقابل أدخلت روسيا إجراءات مضادة ، بما في ذلك خطة دفع الغاز الجديدة القائمة على الروبل ، والتي قسمت الدول التي فرضت عقوبات على موسكو إلى مجموعتين - تلك التي تقبل الشروط الجديدة وتلك التي لا تقبلها.

وقد أوقفت روسيا بالفعل صادرات الغاز إلى بولندا وبلغاريا وفنلندا بسبب رفضها الامتثال لشروط الدفع الجديدة.

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم الخميس إن نحو نصف مشتري الغاز في روسيا البالغ عددهم 54 شخصًا امتثلوا بالفعل لآلية الدفع بالروبل.