الزراعة: السعودية توافق على اعتماد منظومة التكويد والتتبع للصادرات المصرية

السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي يفيد بقيام هيئة الغذاء والدواء السعودية باعتماد منظومة التكويد والتتبع للصادرات الزراعية الطازجة تحت الإشراف الكامل للحجر الزراعي المصري كبديلا عن منظومة شركات المطابقة الخاصة وذلك للأصناف الرئيسية من الصادرات الزراعية الطازجه الهامة وهي الموالح (البرتقال والليمون والجريب فروت) والفراوله والعنب الرمان والجوافه والبصل.

وتضمن المنظومة الجديدة احكام الرقابه الكامله علي كافة خطوات المنظومة التصديرية بدءا من المزرعة وحتى وصول المنتج إلى المستهلك، كما تعتمد تلك المنظومة على أحدث وسائل تكنولوجيا الأقمار الصناعية الـGPS لرسم الخرائط الرقمية للمزارع والكيانات التصديرية.

وأشاد وزير الزراعة بالجهود التي يبذلها الحجر الزراعي المصري في تطبيق منظومة التكويد والتتبع الجديدة للصادرات الزراعية وإحكام الرقابة على الصادرات الزراعية المصرية.

كما أشاد بجهود وزارة الخارجية والتمثيل التجاري المصري بوزارة التجارة والصناعة، وكذلك هيئة سلامة الغذاء المصرية في التنسيق المستمر لهذا الملف الهام.

كما وجه "القصير"، الشكر إلى المهندس عبدالرحمن الفضلي وزير الزراعة السعودي وهشام بن سعد الجضعي رئيس هيئة الغذاء والدواء السعودي وكل الفريق الفني من الجانب السعودي

جدير بالذكر، أن الصادرات الزراعيه المصرية أصبحت تتمتع بسمعه عالمية متميزة حيث احتلت مصر المركز الأول عالميا في تصدير البرتقال والفراوله للعام الثالث علي التوالي وتجاوز حجم الصادرات الزراعية ال 5.6 مليون طن خلال العام الماضي .

وتجاوزت الصادرات الزراعية الطازجة الثلاثة ملايين طن منذ بداية العام وحتى الآن.

اقرأ أيضاً

الزراعة: تحقيق الأمن الغذائي هدف استراتيجي تسعى إليه الدولة