وزير التموين: بعد أزمة روسيا وأوكرانيا وصل طن الزيت لـ1850 دولار

الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين
الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين

قال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين، إن الدولة المصرية لديها اكتفاء ذاتي من الأرز، ونستهدف المحافظة على المياه، من أجل الاستمرار في زراعة الأرز.
 
وأضاف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، خلال كلمته في افتتاح مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، أن موسم الأرز القادم سيبدأ في سبتمبر، ولدينا تعاقدات لمدة 5 أشهر ونصف، تكفي لما بعد الموسم القادم، ومصر حققت طفرة كبيرة في صناعة المكرونة، ونجحنا في تصدير المكرونة الإسباجتي.

وأوضح وزير التموين، أن توفير زيت الطعام بمثابة أكبر تحدي الآن في كافة أنحاء العالم، لكونه أكثر السلع تأثرا بالأزمات، متابعا: طن الزيت الخام كان يصل العام الماضي إلى 750 دولار، ولكن بعد كورونا وصل الطن إلى 1300 دولار.
 
وأكمل الدكتور علي المصيلحي، أن بعد أزمة روسيا وأوكرانيا وصل طن الزيت إلى 1850 دولار، وسعر زيت الطعام زاد خلال الفترة الماضية 120%.

ويعد مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي المقام على 500 ألف فدان بامتداد طريق محور الضبعة في الاتجاه الشمالي الغربي، من أهم المشروعات الزراعية التي دشنتها الدولة لتعظيم الفرص الإنتاجية في مجال استصلاح الأراضي والإنتاج الزراعي، حيث يهدف لتوفير منتجات زراعية ذات جودة عالية بأسعار مناسبة للمواطنين، وسد الفجوة في السوق المحلية ما بين الإنتاج والاستيراد.