أول ظهور لمصطفى البنك مستريح المواشي في أسوان داخل قفص الاتهام | فيديو

 المحكمة
المحكمة

حاول مصطفى البنك ، مستريح المواشي في أسوان ، الابتعاد عن التصوير في أول جلسات محاكمته بمحكمة قنا الاقتصادية بتهمة النصب على المواطنين.

وظهر مصطفى البنك وآخرين،  يرتدون الجلباب البلدي والكمامات داخل قفص الاتهام، وعززت الأجهزة الأمنية بقنا، من تواجدها أمام محكمة قنا الاقتصادية.

وقال عبد الله الأنصاري، محام ضحايا مصطفى البنك،  الشهير بمستريح المواشي بأسوان،  إن المتهم باع للضحايا الوهم، واستولى منهم على ملايين الجنيهات،  مقابل إيصالات مضروبة.

وأوضح الأنصاري،  أن المتهم كان "رد سجون"، وصدم طفله الصغير بتوك توك كان يقوده سابقا،  واستغل بعض الشيوخ في  النصب على المواطنين بطرق دهائية.

وأضاف أن الآلاف من الضحايا ينتظرون الشفقة ، خاصة لأن إيصالات الأمانة التي حصل عليها البعض مضروبة،  لافتا إلى أن مستريح أسوان استولى على ملايين الجنيهات بالنصب والاحتيال،.

وكشف أحمد حسن، محام مصطفى البنك، تفاصيل جديدة، حول اتهام موكله بالاستيلاء على ملايين الجنيهات، مقابل توظيفها من الضحايا في أسوان. 

وأوضح حسن، في تصريحات لبوابة أخبار اليوم،  إن موكله لم يحصل على أموال نقدية من الضحايا،  بل حصل على رؤوس ماشية، لافتا إلى أن المحاضر المحررة ضده تخطت ألفي محضر،  بإجمالي مبالغ وصلت 386 مليون جنيه، وهذه المبالغ بالفائدة وليست ثمن الماشية. 

وأشار محام المستريح،  إلى أنه سيطلب من المحامي العام، بالتصريح لشخص من أهل مصطفى البنك بحصر ممتلكاته، للعمل على بيعها لرد أموال الضحايا،  قائلا : " فلوس الضحايا مضاعتش وكله هياخد حقه ، موكلي على أتم الاستعداد لرد الأموال وهي عبارة عن أصل المبلغ".

ولفت محام المستريح،  إلى أن مصطفى البنك حريص على أهل قريته،  وهناك لجنة من كبار العائلات تحصر عدد الضحايا،  وسيتم رد المبالغ قريبا، لافتا إلى أن جلسة اليوم ستكون قرار بالتحفظ على أموال مصطفى البنك ، وفقا لقرار النائب العام، وليست جلسة للدفاع والمرافعة. 

اقرأ أيضا | فيديو | محام ضحايا مستريح أسوان: المتهم باع لهم الوهم بإيصالات مضروبة

ونظرت محكمة قنا الاقتصادية، برئاسة المستشار أسامة الكامل رئيس المحكمة ، وعضوية المستشارين محمد فاروق، وعمرو المليجي، أمانة سر  مؤمن بدر ، اليوم ، أولى جلسات محاكمة  مصطفى البنك والشهير بمستريح أسوان، وآخرين ، بتهمة النصب على المواطنين والاستيلاء منهم على ملايين الجنيهات بحجة توظيفها بمحافظة أسوان.

وكانت وزارة الداخلية، أفادت أن ملاحقة مستريح أسوان في المناطق الجبلية المتاخمة لمركز إدفو، أسفرت عن استشهاد ضابطين ومجندين.

ووفقًا لبيان وزارة الداخلية،  كانت الأجهزة الأمنية رصدت تردد عدد من المواطنين أمام منزل أحد الأشخاص (مقيم بقرية البوصيلية – مركز إدفو بأسوان) للمطالبة باسترداد أموالهم لقيامه بالنصب والاحتيال عليهم والحصول على مواشيهم وأموالهم بزعم توظيفها مقابل أرباح مرتفعة وامتناعه عن السداد، وتمكنه من الهرب، وبالفحص تبين أن المذكور حصل على قرابة (200 مليون جنيه) منهم تحت زعم توظيفها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

وفور رصد الواقعة، وجه اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بتشكيل فريق بحث على أعلى مستوى، لتتبع وملاحقة المتهم الهارب والقبض عليه.

وتبين أن المذكور بحصل على قرابة 200 مليون جنيه، من ضحاياه، تحت زعم توظيفها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وبتاريخ 11 مايو الجاري، أسفرت التحريات، التي أشرف عليها لحظة بلحظة، اللواء علاء الدين سليم مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام، بالتنسيق مع مديرية أمن أسوان، عن تحديد مكان اختبائه بإحدى المناطق الجبلية المتاخمة لمركز إدفو بأسوان.

 

تم إعداد الأكمنة اللازمة، وتمكنت مأمورية أمنية مكبرة، من إلقاء القبض عليه، وبحوزته 9,5 ملايين جنيه، وخلال جهود الضبط، انقلبت إحدى سيارات الشرطة المشاركة بالمأمورية، مما أسفر عن استشهاد ضابطين برتبة لواء بقطاع الأمن العام «المشرفين على مأمورية الضبط»، واثنين من المجندين، كما قامت إحدى الارتكازات الأمنية، بضبط عنصر إجرامى «له معلومات جنائية، مقيم بقرية السباعية بمركز إدفو بأسوان، وبحوزته 2,5 مليون جنيه، حال محاولته الهرب، كما أزالت الوحدة المحلية، 9 حظائر كبيرة بالظهير الصحراوى لقرية البصيلية بحرى بنجع السايح على مساحة تصل لحوالى 10 آلاف م2 منهم 2 حظيرة تضم المئات من رؤوس الماشية، تم التحفظ عليها.