المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة..

حوار| إيمان كريم: المرأة من ذوي الهمم شهدت اهتمامًا خاصًا في عهد الرئيس

محررة أخبار الحوادث خلال حوارها
محررة أخبار الحوادث خلال حوارها

حوار: أسماء سالم

جهود كبيرة يبذلها المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة؛ لمساعدة القادرين باختلاف على الاندماج في المجتمع وممارسة حياتهم بشكل طبيعي والحفاظ على حقوقهم وهي مهمة شاقة وليست سهلة على الإطلاق.


هناك بعض الملفات التي نجح المجلس في تحقيق نجاح كبير في التعامل معها والوصول إلى مكاسب حقيقية للأشخاص ذوي الهمم ولكن هناك بعض العقبات التي تعترض طريق بعض الملفات الأخرى وتحتاج إلى مزيد من التعاون والمرونة من جانب الهيئات والمؤسسات المختلفة «أخبار الحوادث» حرصت على الالتقاء مع د. ايمان كريم المشرف العام على المجلس لمتابعة ما تم إنجازه من ملفات مهمة تهم الاشخاص ذوي الهمم وتسليط الضوء على ابرز المشكلات التي يواجهها المجلس وسبل حلها .

 

المجلس نجح في تغليظ عقوبة التنمر بكل أشكاله

◄ كيف يتابع المجلس القومي حقوق الاشخاص ذوي الهمم ومحاربة التنمر بهم؟

يتم بالفعل رصد حقوق ذوي الهمم وهي من أهم مهام المجلس الذي يتابع أي انتهاك لحقوقهم، وذلك بمتابعة وسائل التواصل الاجتماعي فقد رصدنا واقعة على اليوتيوب بقيام بعض الاشخاص بالتنمر بسيدة، تقدمنا ببلاغ للنائب العام والآن جاري التحقيق، وسابقًا تقدمت قناة النهار باعتذار رسمي للمجلس القومي لذوي الهمم، إزاء ما تضمنته الحلقة الأولى من برنامج البروفة مع بدرية وانتصار بالإساءة لأشخاص من ذوي الهمم .

وتقدم المجلس باقتراح تعديل القانون لتغليظ العقوبة لمن يسيئ لذوي الهمم وحضرنا جلسات لمناقشة تعديل القانون بمجلس النواب وبالفعل تم تعديله وجاء مشروع قانون تغليظ عقوبة التنمر في مادة واحدة، بإضافة مادة جديدة برقم (50) مكرر، إلى قانون حقوق الأشخاص ذوي الهمم الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، ونصت المادة (50 مكررًا) من القانون المعدل؛ على أن يعاقب أى شخص يتنمر على شخص من ذوى الهمم بالحبس مدة لا تقل عن عامين وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، أو باحدى هاتين العقوبتين، وإذا توافر أحد الظرفين الأول وقوع الجريمة من شخصين أو أكثر، والآخر إذا كان الجانى من أصول المجنى عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان مسلمًا إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائى أو كان خادمًا لدى أحد مما تقدم ذكرهم، ومضاعفة الحد الأدنى للعقوبة السابقة حال اجتماع الظرفين .

◄ تحديد الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم عالمي لذوي الهمم إضافة مهمة؟

جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعمه لقضايا الأشخاص ذوي الهمم أسهمت كثيرا في رفع الوعي المجتمعي بالأمر، و ستقود إلى نجاح سياسات المجلس الرامية إلى دعم الأشخاص ذوي الهمم، وتحقيق مطالبهم وتمكين احتياجاتهم ودمجهم مجتمعيًا من خلال التشريعات والقوانين وتأهيل المجتمع، واشكر الرئيس على تفعيل دور المجتمع المدني وكل عام يمر اصبح هناك اعترافات جديدة من الحكومة لدعم الاشخاص ذوي الهمم، ففي الماضي كان ملف ذوي الهمم منسيًا تمامًا ولكن بعد أن ألقى الرئيس الضوء علي الملف اصبح الاهتمام به بقوة .

المرأة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، شهدت خطوات نحو التمكين الحقيقي لها على كافة المجالات، وفي مختلف التخصصات، والمرأة  من ذات الهمم شهدت اهتمامًا خاصًا في عهد الرئيس السيسي بدعمها ورعايتها، والدلالة على ذلك منصبي كمشرف عام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الهمم، الذي يعد ترجمة حقيقية لثقة القيادة السياسية في أدوار المرأة من ذات الهمم، وخطوة جادة نحو الدمج والتمكين.

قانون حقوق ذوي الهمم يوفر حماية ومظلة اجتماعية لهم

◄ ما هي أهم الملفات على أجندة المجلس القومي للاشخاص ذوي الهمم؟
المجلس طالب بنقل اللجنة المختصة بالتشريعات والقوانين من وزارة التضامن الاجتماعي إلى المجلس القومي للاشخاص ذوي الهمم؛ بحيث يتم التنسيق مع اللجنة بشكل افضل مع الجهات التي تقدم خدمات لذوي الهمم .
فاللجنة تعمل على اللائحة التنفذية من القرارات الوزارية لتحقيقها على ارض الواقع، ويهدف القانون إلى حماية حقوق الاشخاص ذوي الهمم وكفالة تمتعهم تمتعًا كاملاً بجميع حقوق الانسان والحريات الاساسية على قدم المساواة مع الآخرين ودمجهم في المجتمع حيث يتم التنسيق مع جميع الوزارات سواء صحة وتضامن وشباب والرياضة وغيرها .
كما يحتاج المجلس إلى قاعدة بيانات لعمل خطة للتنسيق مع جميع الجهات بعدد حالات الهمم ونوعها لتلبية احتياجات جميع المواطنين بجميع المحافظات.

◄ وما هي أبرز الإنجازات التي حققها المجلس في الفترة الماضية؟

لقد وجهت بتشكيل لجنة فنية من المجلس لرصد ومتابعة توفير سبل الإتاحة المختلفة للأشخاص ذوي الهمم في المرافق العامة على مستوى الجمهورية، ومتابعة تنفيذ كود الإتاحة المصري وآلية تعميمه على جميع المشروعات الخاصة بالمحليات والبنية الأساسية بالمحافظات، للتأكد من تهيئتها لتيسير استقبال الأشخاص ذوي الهمم بشكل يضمن دمجهم في المجتمع، وتيسير حصولهم على الخدمات الخاصة بهم من قبل الوحدات الخدمية المختلفة .

أصدرنا 950 ألف بطاقة خدمات متكاملة ونستهدف 10 ملايين بطاقة أخرى

◄ ما هي بطاقة الخدمات المتكاملة؟

بطاقة الخدمات المتكاملة للتخفيض في المواصلات والكشف الطبي والتعليم، فهي البوابة التي تصل إلى الخدمات العامة، حتى الآن لم يصدر من تلك البطاقة سوى 950 ألف بطاقة من اجمالي 10.6 مليون من ذوي الهمم والذي يعادل 10% فنحن نحاول بقدر الإمكان تسهيل الإجراءات لاستخراج البطاقات وذلك بدءًا من تسجيل البيانات ولكن المشكلة في اخذ ميعاد للكشف لتحديد نوع الهمم لتقديم تقرير لوزارة التضامن وبناءً عليه يتم إصدار البطاقة، لذلك في اول يوم بمنصب المشرف العام للمجلس القومي لذوي الهمم قابلت وزيرة التضامن الاجتماعي د. نفين القباج والتي أصدرت قرارًا لسعى لحل أزمة بطاقة الخدمات المتكاملة لدعم الأشخاص ذوي الهمم لكل من لديه همة واضحة لايحتاج إلى كشف طبي يصدر له بطاقة الخدمات المتكاملة مثل الاقزام والبتر وغيرها .
كما طالبت بإجراء الكشف الطبي قي المنزل لمن هم حالات حرجة حتى لا يحدث تكدس في المستشفيات وهكذا سيستجيب الاشخاص ذوي الهمم بتقديم طلبات الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة وهنا سوف يتم عمل قاعدة بيانات.

مشروع قانون يتيح  الجمع بين معاشين

◄ ما هي أبرز الشكاوى التي يتلقاها الخط الساخن؟
من ابرز المشاكل الزوجة من ذوى الهمم التي تتزوج، لا تستطيع الجمع بين معاشين ولكن يتم مناقشة الامر حاليًا في مجلس النواب فالزوجة المعاقة قبل الزواج وبعده من ذوي الهمم .
وأيضا شكوي السيارات المعفاة من الجمارك لذوى الهمم، فيحتاج ذوي الهمم إلى سائق ولكن ليس مصرح سوى الدرجة الاولى للقرابة ولكن استطاع المجلس جعله يصل إلى الدرجة الثانية، واطالب حاليا بضم السائق الذي ليس من العائلة على البطاقة لانه يجب الوضع في الحسبان أن افراد الاسرة منشغلين في حياتهم اليومية، ولكن صدمنا بأنه يجب أن يكون السائق مؤمنا عليه فطالبت بمراجعة هذه النقطة مرة اخرى لانه وارد أن يتغير السائق من وقت لآخر فليس من المنطقي أن يتم دفع مبلغ التأمين 10 آلاف جنيه في كل مرة.

◄ هل هناك تعاون كافي بين المجلس والوزارات؟

طبعا المجلس يقوم بالتنسيق مع جميع الوزارات لتلبية احتياجات ذوي الهمم سواء النقل والتضامن والصحة، كما إن المجلس يتعاون مع المعونه اليابانية وتم بالفعل نقل مشروع وهو قارئ صوتي للإعاقة البصرية وايضًا هناك محاولة لعمل مشروع مترجم ومعه سوف يتم التعاون مع الجامعات والجهات المتاحة، كما حضرت المؤتمر السنوي للإعاقة العالمي افتراضي بالامم المتحدة ومؤتمر الصحة العالمية لاخذ آرائنا في مجالات مختلفة لذوى الهمم .

◄ هل يوجد للمجلس القومي للأشخاص ذوي الهمم فروع على مستوى الجمهورية؟

لا يوجد افرع للمجلس بالمحافظات ولكن من أهدافنا في الفترة القادمة اقامة فروع للمجلس بمختلف المحافظات تيسيرًا على الاشخاص ذوي الهمم.
 

اقرأ أيضاً: سماسرة الِتسجيل على موقع وزارة الصحة لخدمات البطاقة المتكاملة لذوي الهمم