وزير التنمية المحلية يلتقي رئيس رابطة المدن والحكومات المحلية المغربية

وزير التنمية المحلية والوفد المغربي
وزير التنمية المحلية والوفد المغربي

التقى وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي مع خالد سفير رئيس رابطة المدن والحكومات المحلية المغربية والوفد المغربى المرافق له من أعضاء الرابطة والمشاركين في فعاليات قمة المدن الأفريقية.

ورحب وزير التنمية المحلية بتبادل التجارب والخبرات الناجحة بين المدن والمحافظات المصرية ونظيرتها المغربية في مختلف المجالات والقطاعات التي تهم المواطنين في البلدين سواء كانت صناعية أو زراعية وسياحية ووغيرها لتحقيق التوافق والاستفادة للشعبين الشقيقين.

وأشار "شعراوي" إلى أهمية التعاون المشترك بين المحليات بالبلدين لمواجهة التحديات المشتركة حاليًا سواء فيما يخص مواجهة فيروس كورونا أو تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية والتغيرات المناخية.

أشاد المسئول المغربي بما حققته العلاقات المصرية المغربية من تطورات إيجابية خلال الفترة الأخيرة على مختلف الأصعدة، مشيرًا إلى الزيارة المهمة لسامح شكرى وزير الخارجية إلى المغرب والتى جسدت وأظهرت ليس فقط الاهتمام السياسى بين البلدين وما تحظى العلاقات على مستوي القيادتين والشعبيبن.

وأعرب خالد سفير عن تقديره للحضور المصرى القوي والفاعل خلال الجلسات الخاصة بالقمة والجناح المصرى المتميز في المعرض، معربًا عن سعادته بتجرية منصة "أيادى مصر" والتي أطلقتها وزارة التنمية المحلية لتوفير فرص عمل للسيدات والشباب عبر الترويج للمنتجات التراثية والحرفية التي تتميز بها المحافظات المصرية، وعرض رئيس رابطة المدن المغربية رغبته في التعاون بين منصة أيادى مصر وأكاديمية السلع التقليدية في مدينة مراكش سواء على مستوى الدعم الفني خاصة وأن هناك توجه لإطلاق مبادرة مباشرة على المستوى الأفريقي "أيادى أفريقيا" ونقل الخبرات المصرية في هذا الشأن لكافة الدول الأفريقية.

وأكد خالد سفير على أهمية تفعيل التعاون بين المدن المصرية والمغربية للوصول إلى شراكة حقيقية وتفعيل ما تم توقيعه من اتفاقيات للتوأمة.

جاء ذلك خلال ختام اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، زيارته إلي مدينة "كيسومو" الكينية، للمشاركة في فعاليات الدورة التاسعة لقمة المدن الأفريقية "Africites 2022" بتكليف من رئيس الجمهورية. 

ومن ناحية أخرى، التقى وزير التنمية المحلية مع نائب المدير الإقليمى لبرنامج الأغذية العالمى لإقليم جنوب القارة الأفريقية، حيث أكد شعراوي على العلاقة الجيدة التي تربط بين الوزارة والمكتب الإقليمى لبرنامج الأغذية العالمى بالقاهرة وما تحقق من مشروعات تنموية مهمة وشراكات فعالة خلال الفترة الماضية فى إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الوزارة والبرنامج.

كما عرض وزير التنمية المحلية لملامح المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" الخاصة بتطوير الريف المصرى والتي يجرى تنفيذها خلال الفترة الحالية على أرض المحافظات لتحسين حياة ملايين المواطنين.

ومن جانبه أعرب مسئول البرنامج عن رغبة عدد من دول منطقة جنوب القارة الأفريقية بزيارة مصر للتعرف علي أرض الواقع حول ما تشهده القرى المصرية من تطوير في إطار مبادرة "حياة كريمة"، وما هي القطاعات الرئيسية التي يتدخل فيها البرنامج وآثر ذلك على جودة حياة المواطنين ومستواهم المعيشية بالإضافة إلى دراسة إمكانية حضور دورات تدريبية لكيفية التخطيط والمتابعة وتصميم المشروعات التنموية التي يتم تنفيذها في إطار المبادرة بالأسلوب المتبع في "حياة كريمة".

وأكد نائب المدير الإقليمى لبرنامج الأغذية العالمى أن "حياة كريمة" تعد نموذج جيد وناجح وهناك فرصة لتعميمها وإطلاق مبادرات مشابهه لها على مستوى قارة أفريقيا.

ومن جانبه، أكد وزير التنمية المحلية على ترحيب الحكومة المصرية بنقل تجربة "حياة كريمة" لجميع دول القارة الأفريقية وتقديم الدعم الفني والتقنى من الوزارات المعنية التي تتابع تنفيذها وعلى رأسها وزارة التنمية المحلية.

جاء ذلك خلال ختام اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، زيارته إلي مدينة "كيسومو" الكينية، للمشاركة في فعاليات الدورة التاسعة لقمة المدن الأفريقية (Africites 2022) بتكليف من رئيس الجمهورية. 

إقرأ أيضا| «شعراوي» يلتقي وزير اللامركزية الكيني لبحث سبل التعاون المشترك