استشاري طب نفسي يكشف أضرار الزواج المبكر على الفتيات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور نبيل القط، استشاري الطب النفسي، إن الزواج هو علاقة تأسيسية بين الزوجين لتكوين أسرة، مشيرًا إلى أن الفتاة قبل سن 25 عامًا هي كائن متقلب لم تصل بعد للشخصية المستقرة القادرة على تحمل المسئولية المنزلية والحياة الزوجية .

وأوضح القط، خلال حواره مع الإعلاميتين سهير جودة، ومفيدة شيحة، ببرنامج الستات، المذاع عبر فضائية النهار، مساء اليوم الجمعة، أن الفتاة قبل سن الـ25 عامًا لا تستطيع تكوين تراكمات مناسبة من الخبرات التي تؤهلها لاختيار شريك الحياة المناسب، وتستمر الفتاة في التعلم واكتساب الخبرات الجديدة للوصول إلى الاستقرار النفسي.

ولفت استشاري الطب النفسي، إلى أن أضرار الزواج المبكر على الفتاة من الناحية النفسية يتمثل في زيادة الضغط النفسى على الفتاة من تحمل المسئولية المنزلية والحياة الزوجية، مشيرًا إلى أن الهند قامت بحملة شعبية وسياسية واجتماعية لتجريم الزواج المبكر للفتيات القاصرات.

وشدد الدكتور نبيل القط، استشاري الطب النفسي، على أهمية الوصول بالحملات التوعوية الخاصة بالزواج المبكر وأضراره وأثاره لكل شرائح المجتمع المختلفة، لافتًا إلى الدور الهام لوزارت التعليم والصحة والثقافة ومؤسسات المجتمع المدني في نشر الوعي بخطورة تلك المشكلة.

اقرأ أيضا  | زواج القاصرات.. الجريمة المبكرة والقانون المنتظر