عاهدناه ممثلا لا مثيل له.. فكيف كان سمير غانم «مطربا»؟

سمير غانم
سمير غانم

تحل اليوم الذكرى السنوية الأولى على رحيل الفنان الكبير سمير غانم، فنان الكوميديا الأول في مصر والوطن العربي.

تربع الراحل سمير غانم، على عرش الكوميديا والفن بشكل عام، لما كان يملكه من خفة دم حقيقية، وموهبة تتجدد من تلقاء نفسها بين كل عمل وآخر، كما كان له لمسات أو كما يسمونها البعض «حركات» جعلته مميز في أعين وحتى مسامع الجمهور، سواء عن طريق الملابس الملفتة والمميزة التي كان يرتديها أو الإفيهات التي كانت تعد براءة اختراع خاصة به.

ولم يكن الفنان سمير غانم ممثلا وحسب، إنما كان يعد فنانا متعدد المواهب، بدأ حياته منولوجيست، ولم يستمر بها كثيراً حتى امتهن التمثيل وحقق نجاحاً باهرا مع فريقه «ثلاثي أضواء المسرح»، وذلك لما كان يقدمه معهم من استعراضات وأغاني مميزة.

كان سمير غانم صاحب خامة صوت جديرة بالاهتمام، كان مميزا في الغناء ويمتلك صوت يؤهله أن يكون مطرباً، كما قدم بعض الأغاني التي يصنفها النقاد على أنها أغانٍ صعبة لا يستطيع تأديتها إلا «مطرب»، وذلك لأن تلك الأغاني كنت تتسم بالأداء الشرقي وجميعها تقع تحت المقامات الموسيقية الشرقية، وتلك الأنواع من الأغنيات تحتاج إلى مطرب متمكن، وكان سمير غانم جدير بذلك فعلا.

فمن منا لا يحفظ صوت سمير غانم الذي أصبح علامة مميزة لدي كل الجمهور سواء في التمثيل أو غناء العديد من الأغنيات مع فريقه «ثلاثي أصواء المسرح» أو في مسرحياته العديدة التي قدمها، او الأغني الناجحة التي قدمها في فوازير «سمورة وفطوطة»، ومن منا لا يحفظ أغلب الإيفيهات التي اضحكنا بها غانم ويرددها حتى الآن في مواقف عديدة.

وعلى سبيل الذكر، قدم غانم، أغنيات عديدة في الكثير من المسرحيات التي قدمها، مثل، موال "عريس متين وعروسة متينة" الذي قدمه في مسرحية «المتزوجون» مع الفنانة شيرين، إضافة إلى أغنية «دو ري مي فاصوليا» التي آداها مع الفنان الشعبي الراحل «شعبان عبد الرحيم».

وقدم أيضا أغاني والإسكتشات المميزة مع فريقه «ثلاثي أضواء المسرح، من اهمهم: «لو كانو سألونا، بص شوف مين ياوعدي، كتموتو، شالو آلدو جابو شاهين، وحوي ياوحوي».

وحقق سمير غانم، عن باقي جيله من الممثلين نجاح باهر في فوازير رمضان، حيث قدم شخية «فطوطة» التي صنع منها أسطورة، ولازالت محفورة حتى الآن في أذهان الكبار والصغار.

استطاع سمير غانم، أن ينتزع الضحكة من قلوب كل الجمهور المصري والعربي، فهو من الفنانين المتربعين بها على عرش الكوميديا، كواحد من أهم نجومها، فهو من الممثلين الذين حققو المعادلة الصعبة بإشادة النقاد بما يقدمه من موهبة وإعجاب الجمهور لما يقدمه من فن كوميدي مميز..

وتحل اليوم الجمعة 20 / 5 / 2022، الذكرى الأولى لرحيل الفنان سمير غانم الذي استطاع أن يضع نفسه ضمن الفنانين الذين لا يموتون بأعمالهم الفنية التي تظل خالده له وتخلد سيرته من بعد وفاته.

اقرأ أيضا

عادل إمام ناعيا «سمير صبري»: مع السلامة ياصديقي العزيز