بالفيديو .. محافظ البحيرة يفتتح مسجدًا جديدًا بدمنهور

محافظ البحيرة
محافظ البحيرة

أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة على الدور الكبير الذي تقوم به وزارة الأوقاف فى البناء والتشييد وعمارة المساجد بالإضافة إلى نشر صحيح الدين والتوعية ومواجهة الأفكار المغلوطة والفكر المتطرف حيث تم خلال الفترة من 2018 وحتى الآن افتتاح أكثر من 282 مسجدًا بالإضافة لإحلال وتجديد وصيانة 150 مسجد آخر بتكلفة إجمالية بلغت 391 مليون جنيه. 

اقرأ أيضا|بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة 20 مايو من مسجد آل مكرم

كما تشهد البحيرة اليوم حدثا عظيما بإضافة 15 مسجدًا جديدًا آخر يتم افتتاحهم بنطاق المحافظة بتكلفة إجمالية تتجاوز 30 مليون جنيه مشيرًا إلى أن ما تقوم به الدولة المصرية من بناء لا يقف عند دور العبادة وحدها، إنما هو بناء شامل لدولة عصرية في مختلف المجالات.

كما أشاد المحافظ بالجهود الذاتية والمشاركات المجتمعية فى تشييد وعمارة المساجد بمدن ومراكز المحافظة للتيسير على المواطنين فى إقامة الشعائر الدينية والحصول على خدمات التوعية الدينية والخدمات الأخرى الصحية والتثقيفية والتعليمية التي تقدمها المساجد.

جاء ذلك خلال افتتاح محافظ البحيرة مسجد المرحوم محمد حسنى مكرم بقرية قراقص بمركز دمنهور، والمقام بالجهود الذاتيه على مساحة 470 مترًا بتكلفه إجمالية 10 ملايين جنيه. 

وبالتزامن مع افتتاح 14 مسجدًا آخر بنطاق المحافظة بتكلفة 20 مليون و720 ألف جنيه وهى مسجد عزبة سلیم بقرية جبارس بحرى - إيتاى البارود والمقام بالجهود الذاتية على مساحة 100 متر وبتكلفة إجمالية 600 ألف جنيه، ومسجد أبو قابيل البحيرى بقرية اثریات فاضل - إيتاى البارود والمقام بالجهود الذاتية على مساحة 100 متر وبتكلفة إجمالية 600 ألف جنيه، ومسجد عزبة المتروك بکفر مساعد - إيتاى البارود والمقام بالجهود الذاتية على مساحة 170 مترًا بتكلفة إجمالية مليون و20 ألف جنيه. 

كما تم افتتاح مسجد الهداية بقرية دست الأشراف ـ كوم حماده والمقام بالجهود الذاتية على مساحة "صحن 210م - مصلی 28م" وبتكلفة إجمالية مليون و700 ألف جنيه ومسجد الأنوار المحمدية بقرية البسلقون ـ كفر الدوار والمقام بالجهود الذاتية على مساحة 108م وبتكلفة مليون جنيه، ومسجد الشهيد زلطة بقرية أريمون - المحمودية والمقام بالجهود الذاتية على مساحة 126م وبتكلفة 600 ألف جنيه، ومسجد الرضا بقرية بريم - كوم حماده والمقام بالجهود الذاتية على مساحة 287 مترًا وبتكلفة 2 مليون و200 ألف جنيه، ومسجد الإخلاص بقرية کنج عثمان - كفر الدوار والمقام بالجهود الذاتية على مساحة 315 م وبتكلفة 800 ألف جنية.

كما تم افتتاح مسجد النور بقرية ويصا الكبيرة - دمنهور والمقام بالجهود الذاتية على مساحة 444 م وبتكلفة 2 مليون و200 ألف جنيه، ومسجد أبو زينة بمنشأه الخزان - دمنهور على مساحة 560 م وبتكلفة 2 مليون و800 ألف جنيه ومسجد عبد الرحمن بيصار بالنوبارية - أبو المطامير والمقام بالجهود الذاتية على مساحة 600 متر وبتكلفة 3 ملايين جنيه، والغنايمة مستناد - شبراخيت على مساحة 720 مترًا وبتكلفة 4 ملايين و300 ألف جنيه، وصيانة وترميم مسجد الطاهر بقرية بیبان - بمركز كوم حماده على مساحة 275 مترًا وبتكلفة 400 ألف جنيه وصيانة وترميم مسجد سیدی یوسف بقرية دیبی - بمركز رشید على مساحة 443 مترًا وبتكلفة 500 ألف جنيه.  

وتناولت خطبة اليوم التى ألقاها فضيلة الدكتور هشام عبد العزيز وكيل وزارة الأوقاف رئيس القطاع الديني بالوزارة والتي تم بثها على الهواء مباشرةً بالتليفزيون المصري والتي جاءت تحت عنوان الزارع المُجد، أكد خلالها أن الإسلام حث على الزراعة والاهتمام بها، وقد أكدت نصوصُ القرآنِ والسنةِ على الترغيبِ في الزرعِ والغرسِ.

وأشار إلى أن المسلم لا يعمل لنفع المجتمع الإنساني فحسب، بل يعمل لنفع الأحياء، حتى الحيوان والطير، كما تناولت الخطبة صفات الزارع المجد كالاستعانة بأهل الخبرةِ والاختصاصِ حتى يكونَ هناك جودةٌ في الإنتاجِ، ومنها عدمُ التعسفِ في استعمالِ الحقِّ بأنْ يمنع مرور مياهِ ريٍّ أو صرفٍ أو طريقٍ، ولا سيَّمَا إذا كان لا يضرُّهُ في شيءٍ، وأيضا  عدمُ التعدِّي على حدودِ الغير وكذا إخراجُ الزكاة فإنَّ الزكاةَ ركنٌ وفرضٌ، ومنها الموازنةُ بينَ العملِ والعبادةِ: فالعملُ عبادةٌ ولكنْ في غيرِ وقتِ العبادة. 

حضر افتتاح المسجد م. حازم الأشموني السكرتير العام للمحافظة واللواء محمد شوقى بدر السكرتير العام المساعد، ود. أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية الأسبق، وأشرف رشاد زعيم الأغلبية بمجلس النواب، ود.السيد الشريف نقيب الأشراف، ود. محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة، وعددا من المحافظون السابقون ولفيف من القيادات التنفيذية والأمنية وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ، وجمع كبير من أهالي القرية.