بسبب اغلاقات مكافحة كورونا    

الاقتصاديون يخفضون توقعاتهم للنمو الصيني إلى 4.1%

الصين
الصين

خفّض الاقتصاديون في كل من "ستاندرد تشارترد" و"بلومبرج إيكونوميكس"، "جولدمان ساكس" و"سيتي جروب" توقعاتهم للنمو الاقتصادي للصين للعام بأكمله إلى 4.1% على أساس سنوي من 5%، كما قلصوا تقديراتهم للنمو خلال الربع الثاني إلى 0.3% من 3.5%.


كتب الاقتصاديون في "ستاندرد تشارترد" أن القيود الصارمة لمواجهة كورونا أثرت بشكل كبير على النشاط في أبريل وأوائل مايو، مما أدى إلى تعطيل الإنتاج والاستهلاك.


أضاف الاقتصاديون أن التحسن الأخير إزاء وضع فيروس كورونا في الصين، إلى جانب استمرار دعم السياسات، من شأنه أن يسهل التعافي خلال النصف الثاني. لكن قدّر الاقتصاديون أيضاً أن "كل شهر إضافي من الإغلاقات الشديدة سيقلص النمو السنوي" بما يصل إلى 0.6 نقطة مئوية.


كان التخفيض من جانب بلومبرج إيكونوميكس أكثر شدة، إذ يتوقع الاقتصاديون حالياً أن يسجل اقتصاد الصين معدل نمو 2% فقط خلال 2022، مقارنة بـ3.6%.


خّض الاقتصاديون في "جولدمان ساكس"، أمس الأربعاء، توقعاتهم للنمو الاقتصادي لعام 2022 في الصين إلى 4% من 4.5%، مشيرين إلى مضاعفة الحكومة جهودها للقضاء تماماً على فيروس كورونا.


وقلّص الاقتصاديون في "سيتي غروب" يوم الثلاثاء توقعاتهم للناتج المحلي الإجمالي إلى 4.2% من 5.1%، مرجحين امتداد تأثير حالات الإغلاق لمواجهة كوفيد على النشاط الاقتصادي إلى يونيو وما بعده.

اقرأ أيضاً | الصين تسعى لدعم احتياطاتها الاستراتيجية عبر النفط الروسي