اليونيسيف: هذه الأساليب تساعد في وقف توارث الفقر عبر الأجيال

جانب من الندوة
جانب من الندوة

أكد جيريمي هوبكنز، ممثل منظمة اليونيسف بمصر، إن تشجيع التحفيز في مرحلة الطفولة المبكرة وتعزيز بيئة صحية في المنزل وتعميم تدخلات الرعاية الصحية الوقائية للأمهات والاطفال وتوفير تحويلات نقدية مشروطة بسلوكيات خاصة بالصحة والتغذية يمكن أن يكون لها أثرا إيجابيا على تنمية الطفولة المبكرة من خلال تنمية رأس المال البشري على المدى البعيد. 


وقال إن الاستثمار في تنمية الطفولة المبكرة يمكن ان يساعد في وقف توارث الفقر عبر الأجيال بخلق منافع بعيدة المدى في الادراك المعرفي والتعليم المدرسي وأرباح سوق العمل وخفض معدلات الجريمة والصحة النفسية والعقلية من بين العوامل أخرى. 

وكانت منظمة اليونسيف بمصر قد عقدت اليوم الخميس ندوة بعنوان "تنمية الطفولة المبكرة.. توجيه الاستثمار لتنمية رأس المال البشرى على المدى الطويل في مصر". حضرها نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي وجيريمى هوبكنز ممثل يونسف في مصر، والدكتور وائل عبد الرزاق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض بوزارة الصحة والسكان، والدكتورة كارين ماكورس أستاذ بكلية باريس للاقتصاد، والدكتور كارين ماكورس أستاذ بكلية باريس للاقتصاد، والدكتورة إيناس حجازي مديرة تنمية الطفولة المبكرة فى يونيسف مصر، واليسون فاهى المدير التنفيذي لمكافحة الفقر في الشرق الأوسط وشمال افريقيا فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وعلى صعيد متصل كان جيريمي هوبكنز، ممثل يونيسف، قد أعلن مؤخرا  مشاركة مصر فى قمة شرق إقليمية حول الشباب وانتقالهم من مراحل التعليم إلى سوق العمل، الأسبوع المقبل، مشيراً فى كلمته علي هامش انطلاق مسابقة الابتكار الاجتماعي، اليوم، إلى أن الشباب هم مفتاح الازدهار لكل الشعوب.

وأضاف هوبكنز، أن القمة ستعقد بعد أسبوع في عمان، وستكون فرصة عظيمة لتبادل الخبرات والاستفادة من الشراكات والالتزامات التي تدعم بيئة مواتية للمشاريع الاجتماعية التي يقودها الشباب.

وقال هوبكنز إن 30% من تعداد مصر من الشباب، وتتراوح أعمارهم بين 10 و24 عامًا.

وتابع: تدعم اليونيسف للشباب في انتقالهم من مرحلة التعلم إلى الكسب، بما يتماشى مع أولويات الحكومة المصرية وبالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني جاء ذلك خلال كلمته في احتفاليه تكريم الفرق الثمانية الفائزة في مسابقة اليونيسف وإناكتوس للابتكار الاجتماعي.

وأوضح المسؤول الأممي "في اليونيسف، نؤمن بأن الشباب هو المفتاح ونحن متواجدون لدعم الشباب الذين يرغبون في الانخراط في المجتمع من أجل ازدهار مجتمعهم وبلدهم".

وأضاف: "نحن نقدر بشدة الشراكة مع وزارة الشباب والرياضة، ومهتمون بشكل خاص بالمشاركة مع الجيل القادم من قادة ريادة الأعمال لاستخدام مبادئ الابتكار والأعمال لتحسين المجتمع المصري ومصممون على إطلاق العنان لإمكانات الشباب، وخاصة الأكثر احتياجًا منهم".

ولفت هوبكنز "للوفاء بهذا الوعد، ندعم البرامج الوطنية مثل برنامج "مشواري" التابع لوزارة الشباب والرياضة، والذي يركز على مهارات التوظيف والذي ساهم في تغيير حياة ما يقرب من ربع مليون مراهق في 15 محافظة.

وأشار المسؤول الأممي، أنه في الآونة الأخيرة، دعمنا بفخر إطلاق مبادرة "شباب بلد" ، النسخة المصرية من مبادرة الأمم المتحدة العالمية "Generation Unlimited " التي أطلقتها الأمم المتحدة كأول شراكة بين القطاعين العام والخاص والشباب في العالم وتهدف إلى تنمية المهارات وربط 1.8 مليار شاب وفتاة في العالم، كما تدعم المبادرة الشباب للحصول على فرص العمل وريادة الأعمال بحلول عام 2030 لافتا إلي انه تم إطلاق "شباب بلد" بنجاح خلال منتدى شباب العالم الذي عقد في شرم الشيخ في يناير الماضي برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

اقرأ أيضا: الصحة العالمية تختار هبة هجرس لإدارة جلسة عن ذوى الإعاقة