بعد حالات تسمم البطيخ.. كيف تتسلل المبيدات للأغذية؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بعد أن تسبب البطيخ مؤخراً بإصابة حالات بمرض التسمم الغذائى، منظمة الصحة العالمية أشارت في تقرير صادر عنها بعد تعدد حالات الإصابة بالتسمم الغذائى خاصة بعد تناول الأفراد أغذية طازجة كالفواكه والخضراوات أرجعت الأمر أن المبيدات الحشرية المستخدمة من قبل المزارعين لمواجهة  الآفات  لها أثر سمي على الإنسان، ومن الممكن أن تؤدي إلى تأثيرات صحية حادة ومزمنة، حسب حجم وكيفية تعرض الأشخاص لها  وربما استمرار وجود بعض مبيدات الآفات القديمة زهيدة الثمن لسنوات في التربة والمياه. ورغم حظر هذه المواد الكيميائية من الاستخدام الزراعي في البلدان المتقدمة، ولكن لا يزال يتم استخدامها في الكثير من البلدان النامية، بوابة أخبار اليوم ترصد كيف تؤثر المبيدات الحشرية المفرطة  على سلامة الغذاء.

 

 الصحة العالمية

 

ووفقاً لبيان منظمة الصحة العالمية يوجد أكثر من 1000 نوع من مبيدات الآفات يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم لضمان عدم تضرر الغذاء أو تلفه بسبب الآفات ،ولكل مبيد من هذ المبيدات خصائص مختلفة وأثار سمية متباينة ومن الممكن أن يستمر وجود العديد من مبيدات الآفات القديمة زهيدة الثمن (غير الحائزة على براءة اختراع) لسنوات في التربة والمياه، مثل "ثنائي كلورو ثنائي فينيل" ،"ثلاثي كلورو الإيثان (دي دي تي) ""والليندين".

وقد حظرت هذه المواد الكيميائية البلدان التي وقعت على اتفاقية ستوكهولم لعام 2001 – وهي معاهدة دولية تستهدف إنهاء أو تقييد إنتاج واستخدام الملوثات العضوية الثابتة.

المبيدات

 هناك نوعان من المبيدات يعتمد عليها المزارعين مبيدات الآفات ومبيدات الأعشاب، تتوقف سمية مبيدات الآفات على وظيفتها وعلى عوامل أخرى. فتميل مبيدات الآفات على سبيل المثال إلى أن تكون أكثر سمية من مبيدات الأعشاب بالنسبة للبشر.

وقد يكون لنفس المادة الكيميائية تأثيرات مختلفة باختلاف الجرعات (مقدار المادة الكيميائية التي يتعرض لها الشخص). وتوقف هذا

 أيضا على الطريقة التي يحدث بها التعرض (مثال: عن طريق البلع أو الاستنشاق أو التلامس المباشر مع الجلد).ولا تُعتبر أي من مبيدات الآفات المصرح باستخدامها مع الغذاء في التجارة الدولية في الوقت الراهن سامة للجينات (أي تلحق الضرر بالحمض النووي "دنا"، وهو ما قد يؤدي إلى حدوث طفرات او الإصابة بالسرطان). ولا تحدث الآثار الضارة المترتبة على مبيدات الآفات هذه إلا فوق مستوى مأمون معين من التعرض.

 فقد يتسبب تعامل الأشخاص مع كميات كبيرة من مبيدات الآفات في الإصابة بالتسمم الحاد أو حدوث آثار صحية طويلة الأمد، بما في ذلك السرطان والآثار الضارة على الإنجاب.

 

إحصائيات

تشير التقديرات الخاصة بشعبة السكان بالأمم المتحدة إلى أن عدد سكان الكرة الأرضية سيبلغ نحو 9.7 مليار نسمة بحلول عام 2050 – بزيادة قدرها حوالي 30% عن سكان العالم في عام 2017، علماً بوقوع هذه الزيادة كلها بالكامل تقريباً في البلدان النامية.

وطبقاً للتقديرات الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، فمن المتوقع أن تتأتى في البلدان النامية ما نسبته 80% من الزيادات اللازمة في إنتاج الغذاء لمسايرة النمو السكاني من الزيادات في نواتج المحاصيل وعدد مرات زراعة المحصول الواحد في نفس الأرض في السنة. ومن المتوقع ألا تزيد نسبة إنتاج الغذاء الجديد من التوسع في الأراضي الزراعية عن 20%.إن مبيدات الآفات يمكنها الوقاية من الخسائر الكبرى في المحاصيل، ومن ثم سيستمر قيامها بدور مهم في الزراعة.

 

ومن جانبه يضيف محمود عمرو "مؤسس المركز القومى للسموم بالقصر العينى "أن هناك ثقافة عامة لدى كثير من المواطنين بتناول البطيخ دون غسل القشرة الخارجية التى تحمل المبيدات الحشرية، وهو ما يتسبب تسلل المبيدات الحشرية للثمرة من الداخل.

مبيدات عشبية

معبراً "لأن من الطبيعى حتى تصل إلى الأسواق خالية من الحشرات لابد من رشها بالمبيدات" وهناك مايسمى بـ المبيدات العشبية التى يلجأ لها المزارع لرشها على النبات حتى تهاجم نمو الحشائش فى الأرض وتستخدم عادة مع محاصيل البطيخ والكنتالوب فى الأرض وكذلك النباتات الجذرية، لذا يجب التنبية على المزارع بعدم رش مبيد الحشائش لتلك النباتات، لأن هذا المبيد يتم رشه أولا على أوراق النبات وبعد ذلك تنتقل المبيدات للثمرة من خلال العصارة العكسية والتى تعمل على امتصاص تلك المبيدات من التربة.

 

وقد يحدث أننا نجد عائلة تناولت البطيخ أصيب منها فرد أو اثنان ولم تظهر أى أعراض على الأخريين وذلك لعدة أسباب أولها أن الشخص الذى أصيب بالتسمم نتيجة تناولة كميات كثيرة من البطيخ وقد لا يظهر على الشباب أى أعراض وتظهر الأعراض مع كبار السن نتيجة للحالة الصحية وعدم تفاعل مناعة الجسم مع تلك السموم.

 

وقد يكون هناك جزء من ثمرة  البطيخ متركز بها كمية من المبيدات الحشرية التي تم امتصاصها  دون الجزء الآخر وقد يقع هذا الجزء من نصيب فرد معين فى الأسرة وهو من يصيب بالتسمم، مضيفاً ان كثير من المزارعين قد لا يلتزموا بالمعيار المخصص لرش المبيدات ، ومنه يتسلل نسبة كبيرة من تلك المبيدات للثمار فتسبب تسمم غذائى لمن يتناولها.

 

بطيخة مثالية

 ووفقاً لتصريحات شعبة الخضار والفاكهه فهى تنصح بشراء بطيخة سليمة القشرة الخارجية ليس بها خدوش أو جروح غائرة وأن تكون القشرة الخارجية لامعة، واحرص على أن يكون جسم البطيخة متماسك وليس "طريا" وعند فتحها يكون اللب متماسك وغير مهترئ وليس به أية مناطق سوداء أو أى عفن.

وأن تكون البقعة الصفراء على البطيخة صفراء داكنة وتكون خطوط البطيخة بارزة نسبيا وينصح الشراء من أماكن معروفة ومرخصة وأن يكون حجم البطيخة يماثل وزنها بشكل طبيعى.

اقرأ أيضا لتجنب التسمم.. نصائح مهمة لتناول بطيخ آمن في الصيف