الأعلى منذ 40 عامًا.. النمسا تسجل رقما قياسيا للتضخم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشارت  بيانات وكالة الإحصاء الفيدرالية في النمسا، اليوم الأربعاء 18 مايو، أن التضخم في النمسا قفز إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من 40 عامًا.

 صرح توبياس توماس الرئيس التنفيذي للوكالة في بيان، أن في أبريل 2022 ، ارتفعت أسعار المستهلك مرة أخرى بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي - بنسبة 7.2٪، لقد رأينا مثل هذا المعدل المرتفع لنمو الأسعار في النمسا للمرة الأخيرة في أكتوبر 1981، ثم قفز سعر النفط بشكل حاد بسبب الحرب العراقية الإيرانية، و الآن ، جنبا إلى جنب مع أسعار الوقود والطاقة ، أسعار المواد الغذائية هي العامل الحاسم.

وفقًا لحسابات الوكالة ، زادت تكاليف النقل بمعدل 17.7٪ بعد أن قفزت بالفعل بنسبة 15.9٪ في مارس. ويعزى النمو إلى ارتفاع أسعار الوقود التي بلغت نسبة 49.1٪ في أبريل، وقد أثر ذلك أيضًا على أسعار تذاكر الطيران ، التي ارتفعت بنسبة 45٪ الشهر الماضي.

كما ارتفعت تكاليف الطاقة المنزلية بشكل كبير ، حيث ارتفعت بنسبة 29٪ تقريبًا ، بينما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 8.4٪.

تُظهر بيانات هذا الأسبوع أن متوسط ​​تكلفة سلة التسوق الأسبوعية ارتفع بنسبة 14٪ في أبريل مقارنة بالعام الماضي.

تعتبر النمسا من بين عدد متزايد من الدول الغربية التي تعاني من ارتفاع أسعار المستهلكين حيث سجل التضخم في بريطانيا أعلى مستوى له في 40 عامًا الشهر الماضي عند 9٪ ، بينما كانت الأسعار تنمو أيضًا بسرعة قياسية في الولايات المتحدة وألمانيا ودول أخرى.

ويأتي الارتفاع المفاجئ في الأسعار في أعقاب فرض عقوبات اقتصادية على روسيا ردًا على عمليتها العسكرية في أوكرانيا. كانت الإجراءات تهدف إلى زعزعة استقرار الاقتصاد الروسي ، لكن يبدو أنها أدت إلى نتائج عكسية على الدول التي فرضتها.