كيف تساهم الزيوت العطرية في التخفيف من حدة التوتر والقلق؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

القلق آفة العصر، فهو أحد أكثر المشكلات النفسية انتشارًا في الوقت الحالي، كما أن اضطرابات القلق ومشاعر التوتر تحتاج إلى وقت طويل من العلاج، الذي قد يكون له آثار سلبية متعددة.

إلا أن الفترة الأخيرة شهدت تزايد الحديث عن محاربة القلق بالزيوت العطرية، بدلًا من الأدوية التي تسبب آثارًا جانبية كثيرة، وتعرض الإنسان للكثير من المخاطر.. في السطور القادمة نقدم لكم أهم الزيوت العطرية التي يمكن أن تقلل من حدة القلق والتوتر.

ويرجع العلاج بالزيوت العطرية إلى العصور القديمة، حيث كان يتم استخدام العلاج بالروائح لتعزيز الشعور بالهدوء والاسترخاء، وأول من عرف فوائد الزيوت العطرية عبر التاريخ كان قدماء المصريين، حيث أدركوا تأثيرها الروحي على النفس، وكانوا يبخرون بها أماكن العبادة، كما كان الكهنة يعدون علاجات للأمراض منها، إضافة إلى استخدامها موضعياً.

ومن أهم 5 زيوت عطرية تخفف القلق والتوتر

1- زيت اللافندر

يساعد في تهدئة الأعصاب، ويجعلك تشعر بالاسترخاء، وهو من أكثر الزيوت العطرية شيوعاً، وأثبتت الأبحاث أن استنشاقه يعمل على تهدئة الجهاز العصبي، عن طريق خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم، علاوة على أنه يساعد في التخلص من القلق وتحسين كفاءة النوم، ويمكن كذلك استخدامه في تدليك الجسم للمساعدة على التخلص من الآلام العضلية.

2- زيت الزنجبيل

بفضل تأثيره الكبير على الناقل العصبي «السيروتونين»، يساعد زيت الزنجبيل في التخلص من القلق وضبط المزاج المتقلب، كما أن للزنجبيل قدرة هائلة على علاج الالتهابات، لذا فإن زيت الزنجبيل يعد علاجاً فعالاً للصداع النصفي، وتخفيف الإجهاد والضغط النفسي والقلق المزمن.

3- زيت الورد

وهو من أكثر الزيوت العطرية شيوعاً، ويستخدم لتقوية القلب وتنظيم تسارع دقاته وتهدئة نوبات الهلع، ويساعد على الاسترخاء وعلاج الصداع، ويمكن استخدامه بطريقتين، إما بتدليكه على الجلد، أو بوضعه في حمام دافئ.

4- زيت الريحان

مصدر للشعور بالراحة والانتعاش، كما أنه يساهم في تحقيق توازن للجسم، ويساعد في علاج بعض المشكلات الهضمية الناتجة عن القلق، مثل عسر الهضم والانتفاخ، وللحصول على نتيجة أسرع، يمك مزجه مع أحد الزيوت العطرية الأخرى، وتدليك منطقة الألم.

5- زيت البابونج

يتميز برائحته الرقيقة الجذابة وقدرته الكبيرة في العمل على تهدئة الأعصاب وتقليل القلق، كما أنه يعمل بشكل فعال على مقاومة التعب والإرهاق والتخلص من التوتر وتعزيز الهدوء الداخلي.

إقرأ أيضا| احذري نوعين من المياه وأشعة الشمس.. 10 نصائح للعناية بشعرك في الصيف