إليزابيث وكارلوس.. أولاد العم يلتقون بالقبلات بعد 800 عام

إليزابيث وكارلوس
إليزابيث وكارلوس

بعد 800 عام التقى أبناء العلم لأول مرة.. وهما الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا وخوان كارلوس الأول ملك إسبانيا؛ حيث تم اللقاء في مدريد في أول زيارة تقوم بها ملكة بريطانية - وهي على العرش - لإسبانيا.

 

وإليزابيث وكارلوس الأول أولاد عم لأنه منذ 800 عام تزوجت اليانور شقيقة ريتشارد قلب الأسد ملك بريطانيا وقتها من ألفونسو الثامن ملك إسبانيا في أول وآخر مصاهرة ملكية بين العرشين البريطاني والإسباني.

 

ولذلك كان اللقاء الأول بالقبلات بين الملكة إليزابيث وخوان كارلوس وكسرت ملكة بريطانيا التقاليد الملكية التي تقضي بعدم تدخلها في مناقشة القضايا السياسية فزارت مبنى البرلمان الإسباني وألقت خطابا أمام أعضائه أشادت فيه بالديمقراطية التي أعادها جوان كارلوس لإسبانيا بعد 40 عاما من حكم الجنرال فرانكو.

 

حينها جاءت تلك الزيارة ضمن جو من التقارب والود بين بريطانيا وإسبانيا بعد 400 سنة من العلاقات غير المستقرة منذ هزيمة الأسطول البريطاني على يد الأسطول الإسباني.

 

وقتها أيضًا قالت الصحف تعليقا على هذا اللقاء الملكي إنه في الوقت الذي كانت ملكة بريطانيا تتلقى الترحيب من الملك الإسباني فإن زوج الملكة الأمير فيليب وجد من يرحب به وهي الملكة صوفيا ملكة إسبانيا، فكلاهما أيضًا يمنتمي لأسرة واحدة هي الأسرة الملكية السابقة في اليونان.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم