المستشار الألماني يرحب بقرار فنلندا والسويد الانضمام لحلف الناتو

أولاف شولتس
أولاف شولتس

رحب المستشار الألماني، أولاف شولتس، بالقرار السيادي لفنلندا والسويد بانضمامهما لحلف الناتو، واصفا إياه بالخطوة التاريخية، مؤكدا أن لحلف يكتسب شريكين مهمين، سيعززان التحالف.

وقال المستشار الألماني - في بيان نشره المركز الألماني للإعلام على موقع التدوينات القصيرة (توتير) - "نحن ملتزمون بعملية انضمام سريعة " مؤكدا أن "الناتو هو تحالف دفاعي ولهذا فهو لا ينقلب علي أحد بل يضمن الحماية والأمن لجميع الحلفاء"، معربا عن تطلعه أن تصبح السويد وفنلندا حلفاء قريبا.

اقرأ أيضًا: أمين عام الناتو يرحب بطلب فنلندا والسويد الانضمام إلى الحلف

جدير بالذكر أن روسيا أعلنت أنها ستضطر إلى اتخاذ خطوات انتقامية ذات طبيعة "عسكرية تقنية" في حال انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو، وستعتمد تدابير محددة في حال نشر أنظمة الأسلحة الهجومية لهذه الكتلة العسكرية على أراضيهما.
و تقدمت كل من فنلندا والسويد بطلبات رسمية للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" اليوم، الأربعاء 18 مايو.

وتلقى الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرج، طلبات من سفيري فنلندا والسويد لعضوية بلديهما في الحلف ببروكسل. 

وقد اعتمد قرار الانضمام يوم أمس، الثلاثاء 17 مايو، من البرلمان الفنلندي بأغلبية 188 صوتا مقابل 8 أصوات ضد الانضمام. وتمت الموافقة عليه من قبل الحكومة والرئيس، سولي نينيستو.

اقرأ أيضًا: لوكاشينكو يوقع على تعديلات قانونية تنص على عقوبة الإعدام

كذلك وقعت وزيرة الخارجية السويدية، آن ليندي، على الطلب السويدي يوم أمس، بينما سينظر مجلس "الناتو" أولا في طلبات العضوية، بعدها يجب التصديق على اتفاقية العضوية على المستوى الوطني في جميع دول الحلف الثلاثين.

وكانت رئيس الوزراء السويدية، ماجدالينا أندرسون، قد صرحت في وقت سابق أن السويد وفنلندا قررتا "السير يدا بيد خلال كامل عملية الانضمام إلى الحلف.