زراعة النوبارية: زرعنا 140 ألف فدان قمح في الموسم الحالي مقارنة بـ89 ألف خلال 2021 |فيديو

المهندس حسام الدين محفوظ  مدير مديرية الزراعة بالنوبارية
المهندس حسام الدين محفوظ مدير مديرية الزراعة بالنوبارية

قال المهندس حسام الدين محفوظ، مدير مديرية الزراعة بالنوبارية، إن النوبارية شهدت زراعة 140 ألف فدان هذا العام، مقارنة بـ89 ألف فدان في العام الماضي، مشيرًا إلى أن هذه الزيادة الكبيرة ترجع إلى عدة أسباب؛ أهمها إعلان القيادة السياسية سعر توريد القمح قبل زراعته بزيادة تقدر بنحو 100 جنيه في الإردب.

اقرا ايضا |«الأرصاد» عن طقس «الخميس»: درجات الحرارة مستمرة في الارتفاع | فيديو

وأضاف محفوظ خلال لقاء مع كريم بيبرس مراسل برنامج "صباح الخير يا مصر"، اليوم الأربعاء، على القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ الرئيس السيسي أعلن حافزًا إضافيًا يقدر بـ65 جنيهاً قبل موسم التوريد، ومن ثم فقد تراوح سعر الأردب من 865 جنيهاً حتى 885 جنيهاً على حسب درجة التقييم. 

وتابع مدير مديرية الزراعة بالنوبارية: "أول مرة يتم تسعير القمح قبل زراعته، وبالتالي لم يكن المزارع محتارا بشأن المصحول الذي سيزرعه، كما أننا ندفع ثمن القمح بعد 48 ساعة من توريده، كما أن للقمح أولوية في الدعم عن أي محصول آخر".

وأكد أن الدولة المصرية تنفذ الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، عبر مركز البحوث الزراعية وأكاديمية البحث العلمي والإدارة المركزية للإرشاد لمكافحة الآفات والأمراض والحشرات، ويتم عمل نماذج في كل القرى والمراكز عبارة عن حقول إرشادية يزرع فيها الأسواق الجديدة وتكون إنتاجيتها أعلى من الاصناف القديمة. 

ويقدم برنامج صباح الخير يا مصر" المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، حلقة خاصة عن موسم حصاد القمح، ومواصلة عمليات توريده للشون والصوامع ، في عدد من محافظات الصعيد والدلتا.

ويدفع البرنامج بكتيبة من الإعلاميين في هذه الحلقة الاستثنائية، أبرزهم محمد الشاذلي، وبسنت الحسيني ومنة الشرقاوي ومصطفي كفافي، كما يشارك في تقديم الحلقة، الإعلاميين، كريم بيبرس وجيرمين ابراهيم وسالي سليم، حيث يسلط البرنامج الضوء على مواصلة شون وصوامع القمح بالمحافظات، استلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بالصوامع بعد الكشف عليه من فرق المتابعة.

ويستعرض البرنامج تفاصيل عمليات التوريد ورأي المزارعين، والموقف من المخزون الاستراتيجى الآمن من القمح المحلى، مع زيادة الطاقات والسعات التخزينية.