التموين: لدينا مخزون استراتيجي من السلع الأساسية يكفي 6 أشهر | إنفوجراف

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعمل وزارة التموين والتجارة الداخلية، وفق استراتيجية منظمة لتوفير السلع الغذائية، وتعزيز المخزون الاستراتيجي للبلاد من تلك السلع لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية، حيث يعد ملف الأمن الغذائي أمن قومي للبلاد، توليه القيادة السياسية رعاية واهتمام كبير.

ووفقا لأحدث انفوجرافيك صادر عن مجلس الوزراء، فإن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية يكفي لمدة لا تقل عن أربعة أشهر، حيث يكفي القمح لمدة 4 أشهر، والزيت حتي 5.6 أشهر ، بينما يكفي الإنتاج المحلي من الأرز احتياجات السوق المصري لمدة 8.6 أشهر، والدواجن المجمدة لأكثر من 10 أشهر ، بينما تكفي اللحوم الحمراء حتي 24 شهر .

وأكد الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال تصريحات سابقة أن الاحتياطى الاستراتيجى من الزيت يكفى لأكثر من 5 أشهر، وأن احتياطى مصر من اللحوم يكفى حتى أغسطس 2023.

وأشار إلى أن احتياطى مصر من القمح يغطى احتياجات البلاد حتى شهر يناير المقبل 2023، لافتا إلى أن استراتيجية توفير السلع الغذائية تشمل ضمان احتياطى لا يقل عن 6 أشهر وزيادة منافذ التوزيع.

وقال إن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يؤمن الاستهلاك اليومي من الخبز لـ71 مليون مواطن، بما يتراوح بين 250 و270 مليون رغيف يتم إنتاجها بشكل يومي.

وذكر أنه يوجد اكتفاء ذاتى من السكر يتراوح ما بين 89% إلى 90%، وسنحقق الاكتفاء الذاتى منه بحلول 2023.