ندوة بحقوق قنا تناقش دور التضامن في مساعدة الفئات المهمشة

ندوة بحقوق قنا تناقش دور وزارة التضامن الاجتماعى في مساعدة الفئات المهمشة
ندوة بحقوق قنا تناقش دور وزارة التضامن الاجتماعى في مساعدة الفئات المهمشة

نظمت وحدة التضامن الاجتماعي بجامعة جنوب الوادي ندوة بكلية الحقوق بقنا، بعنوان "دور وزارة التضامن الاجتماعي في مساعدة الفئات المهمشة وتمكينهم في المجتمع"، وذلك تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي، وإشراف الدكتور أحمد كمال نصاري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور صلاح هاشم مستشار وزير التضامن للسياسات الاجتماعيه ومنسق عام وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية والدكتور محمد رشدى عميد كلية الحقوق بقنا. 

اقرأ أيضا| محافظ قنا يشهد نهائي دوري مراكز الشباب بنسخته التاسعة


تأتي الندوة في إطار حرص وزارة التضامن الاجتماعي وجامعة جنوب الوادي، على تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 وخاصة محور العدالة والتنمية وبناء الإنسان.


حاضر في الندوة آمال محمد الصغير سعيد أخصائية أسرة وطفولة بمديرية التضامن الاجتماعي بقنا، حيث قامت بتعريف الطلبة وتوعيتهم بدور وزارة التضامن الاجتماعي مع فئة ( المسنين_ المرأة المعنفة - أطفال الشوارع _فرق التدخل السريع _ الأطفال الايتام)، تناولت دور وزارة التضامن الاجتماعي في مساعدة الفئات المهمشة وتمكينهم في المجتمع.

كما حرصت على تسليط الضوء على المرأة المعنفة ودور الوزارة في مساعدتها من خلال برامج الحماية وتمكين المرأة التي تعد من أولويات الوزارة وتشمل "مشروع تنمية المرأة _ وحدة تكافؤ الفرص _ مراكز إستضافة المرأة _ مشروعات تنمية المرأة ومشروع الرائدات الريفيات".

وتناولت أيضا دور وزارة التضامن في مساعدة الأيتام من خلال مؤسسات الأيتام التي تعمل علي تهيئة البيئة البديلة لاستقبال الأطفال وتزويدها بالخبرات اللازمة لتنشئة سليمة، وكذلك دور الوزارة في مساعدة الفئات المهمشة من المسنين من خلال رفع كفاءة الجهاز الإداري ومقدمي الرعاية للمسنين لرفع قدراتهم لتنفيذ البرامج المهنية المتميزة وذلك من خلال دور المسنين ونوادي المسنين، وتحدثت أيضا عن دور الوزارة في مساعدة الفئات المهمشة من خلال فرق التدخل السريع علي مستوي الجمهورية لحماية المشردين.

وتحدثت نورا عارف أبوبكر منسق وزارة التضامن الاجتماعي ومدير وحدة التضامن الاجتماعي بجامعة جنوب الوادي عن مشروع وحدات التضامن الاجتماعي والخدمات التي تقدمها للطلبة وفقا للمحاور الاى تعمل عليها وزارة التضامن الثلاثة (الحماية _ الرعاية _ التنمية) من مساعدات مادية ومعنوية للطلبة.

ووجه فريق وحدة التضامن بجامعة جنوب الوادي الشكر للأستاذ الدكتور يوسف غرباوى رئيس الجامعة والدكتور محمد رشدى عميد كلية الحقوق بقنا وحسين الباز وكيل وزارة التضامن الاجتماعى، وفريق رعاية الشباب بالكلية وفريق التطوع بالوحدة.

عقدت الندوة من خلال تنسيق وتنظيم وحدة التضامن الاجتماعي بالجامعة بمشاركة نورا عارف أبوبكر منسق وحدة التضامن الاجتماعي بالجامعة، وآلاء عادل محمود مسئول الحماية والتمكين الإقتصادي، وبسمة محمد عثمان مسئول الأنشطة التوعوية، وبحضور اتحاد طلاب الكلية وأعضاء أسرة طلاب من أجل مصر.