بعد 20 يومًا من بدء التوريد.. شون وصوامع الدقهلية تستقبل 200 ألف طن قمح

شون وصوامع الدقهلية
شون وصوامع الدقهلية

بلغت كميات القمح  الموردة  إلى صوامع وشون محافظة الدقهلية منذ بدء موسم التوريد وعلى مدار 20 يومًا، ما يقرب من 200 ألف طن لتكون المحافظة من بين أعلى محافظات الجمهورية في توريد القمح المحلي.

اقرأ أيضا| جامعة المنصورة تواصل «جسور الخير» لخدمة أهالي قرية منية سمنود وأجا بالدقهلية

وأكد المحاسب السيد دايره وكيل وزارة التموين بالمحافظة، بأن هذا الموسم من أفضل مواسم الإنتاج والتوريد بالمحافظة وهو ما تدل عليه أرقام التوريد رغم أن موسم التوريد مستمر حتى أغسطس القادم.

وأشار إلى أن عملية التوريد تسير بصورة طبيعية دون ‏ظهور أي مشاكل أو تكدس مما يؤكد على  نجاح المنظومة المتبعة  آليا و الحافظ علي كل حبة قمح منتج ‏وفقا لاستراتيجية الدولة في الحفاظ علي القمح  وانتهاء ظاهرة الهدر التي كانت تحدث سابقا.

وأضاف بأن عملية التوريد تتم وفق المواصفات التي حددتها وزارتي  التموين ‏والزراعة، ويتم توريد الفمح  لحساب الهيئة العامة للسلع ‏التموينية وفقا لدرجة النظافة المحددة.

وأشار إلى أن المحافظ الدكتور أيمن مختار يتابع يوميا عملية التوريد.

وأضاف المهندس فوزي الحضري وكيل وزارة الزراعة، أن توريد ‏القمح ‏سيتضاعف خلال الأيام القادمة مع زيادة معدلات حصاد ‏القمح ‏حيث يبلغ الموسم حاليا ‏ذروة الحصاد و ‏تبلغ مساحة الأراضي الزراعية ‏المنزرعة بالقمح  في المحافظة الدقهلية ‏ ‏‏262 ‏ألف و 868 ‏فدان.

‏وأشار إلى أنه يتم ‏استقبال القمح المحلي لهذا الموسم في 34 موقعا وأن سعر استلام أردب القمح  شاملة الحافز الاستثنائي مبلغ 885 حنيها للأدرب ‏زنة ‏‏150 ‏كيلو جرام بدرجة نظافة 23.5 قيراط  ومبلغ 875 جنيها للأردب  زنة 150    كيلو ‏جرام ‏بدرجة ‏نظافة ‏‏23 ‏قيراط ومبلغ 865 جنيها للأردب زنة ‏‏150 ‏كيلوجرام بدرجة نظافة 22.5 ‏قيراط  ‏وذلك لجميع ‏الأصناف بشرط أن تكون خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والزلط وغيرها.‎