للحوامل.. أخطر الأطعمة المسببة لتشوهات الأجنة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحذر الأطباء الأمهات في الشهور الأولى من الحمل من بعض الأطعمة التي قد تضر بصحتهم وصحة الجنين، وقد يصل ضرر هذه الأطعمة إلى إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، أو إجهاض الحمل.

اقرأ أيضا : طرق العناية بالجنين في الشهور الأولى للحمل

وفي هذا السياق نقدم لك أخطر الأطعمة على الحوامل، والتي قد تسبب تشوهات الأجنة، ومن أبرز تلك الأطعمة هي الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، فهي من الأطباق السامة بالنسبة للسيدة الحامل، ومن ابرز الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، هي سمك القرش وابو سيف، وذلك بحسب ما نشر موقع هيلث لاين الطبي.

 

وتعد الأسماك النيئة أو غير المطبوخة خطيرة جدا بالنسبة للأم والجنين، فهي تسبب كثير من أنواع العدوى سواء فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية، واللحوم النيئة أو غير المطهوة جيدا، يجب تجنبها أيضا خلال الحمل حيث ترفع احتمالية التعرض للعدوى بسبب أنواع مختلفة من البكتيريا التي تؤثر على الجنين بالسلب فتسبب ولادة جنين ميت أو مصاب بالعمى أو الأمراض العصبية الحادة بما فيها التخلف العقلي والصرع.

 

ومن أخطر الأطعمة على الحوامل ايضا هي تناول البيض النئ، ويوجد البيض النيئ في الأطعمة مثل المايونيز، والصوصات، ويفضل عدم تناول الكبد، والأعضاء الداخلية للحيوانات.