حكايات| بـ«وشوش أصيلة».. أسوانية تحول جدران النوبة للوحات فنية 

 الرسامة الموهوبة "مها جميل" ابنة مدينة الذهب أسوان
 الرسامة الموهوبة "مها جميل" ابنة مدينة الذهب أسوان

تلاقى شغفها بالرسم مع الجداريات القديمة لتجعلها معرضاً مفتوحاً للوحات الفنية المرسومة عليها، وتزينها كعروس بهية تطل بألوان مبهجة لتطفى التفاؤل والسعادة بعدما كانت مبان قديمة فجعلت لها عينان مبتسمة بملامح أهل النيل تجسدها رسوماتها لأطفال المدينة السمراء.

فتاة أسوانية تناغمت أناملها مع موهبتها برسومات تحاكى القلوب وتتغزل بجمال طبيعة أرض الذهب، تتجول بشوارع مدن وقرى أسوان تبحث عن المبان والجداريات القديمة لتعيد بهجتها بإطلالة جديدة برسومات لوجوه أطفال القرية والتراث النوبى، لتبهر السياح والوافدين إلى أسوان ويلتقطوا صوراً تذكارية أمامها.

 الرسامة الموهوبة "مها جميل" ابنة مدينة الذهب أسوان، تحدثت عن رحلة 12 عاماً فى تجميل المبان والجداريات القديمة بأسوان كعمل تطوعى على نفقتها الخاصة لتبدأ قائلة: "ظهرت موهبتى بالرسم منذ طفولتى وزاد شغفى به حتى حققت حلمى والتحقت بكلية الفنون الجميلة، ومن هنا كانت بداية تطورى فى عالم الرسم والتعرف على كل خفاياه ومواد استخدامه الحديثة.

وتكمل "مها" : "من عشقى للرسم كنت أريد أن أضع بصمتى بكل ما تراه عينى من حولى، إلا أنا فكرت فى الرسم على الجداريات القديمة والمبان والأكشاك بقرى ومدن أسوان، حتى أرسم الإبتسامة على وجوه كل من يراها خاصة الفئة الحزينة من الناس وهذا من باب جبر الخواطر وبالفعل شجعنى زميلى بالدراسة "على عبدالحميد" بالرسم على المساحات الواسعة ومن هنا كان إنطلاقتى الجديدة برحلتى مع الرسم".

وتابعت "الرسامة": "منذ عام 2010 وحتى الأن وأنا أرسم على الجداريات وغيرها على نفقتى الخاصة حتى أساهم فى تجميل أسوان، وعندما انتشرت رسوماتى على الجدران وتداولها العديد من رواد السوشيال ميديا معبرين عن جمالها، علم مجلس المدينة بمجهودى تجاه تجميل المدينة على نفقتى، دعمنى بالمسكن والتنقلات والطعام وهذا شجعنى كثيراً على الإستمراية فى تجميل الساحرة معشوقتى أسوان".

وتروي المبدعة مها جميل عن مبادرتها الجديدة التابعة للسفارة السويسرية ووزارة الرى، والتى تهدف إلى ترشيد المياه بالفن من خلال رسوماتها، وختام مشروع الرى بالمنطقة بالرسم الجرافيتى بكتابات معبرة تشجع عن الحفاظ على المياه، بالإضافة لرسمى وجوه أطفال من أهالى أسوان لتشجيعهم على الحفاظ على نظافة المدينة وتوصيل رسالة أمل بأنهم المستقبل.

شاركت مها بأكثر من 100 معرض من سفارات ومعارض ثقافية كمعرض القاهرة، وبالإضافات إلى مبادرة انت تقدر بالتعاون مع أطفال من ذوى الهمم فى المشاركة بالرسم وتشجيعهم على التحدى، كما تطمح بالوصول إلى المشاركة فى المعارض العالمية وتمثيل إسم مصر بالخارج.