عضو اللجنة العليا للمصالحات بالأزهر الشريف: طهطا أول مدينة خالية من الثأر بسوهاج

عضو اللجنة العليا بمصالحات الأزهر الشريف
عضو اللجنة العليا بمصالحات الأزهر الشريف

أعلن فضيلة الشيخ محمد زكى عضو اللجنة العليا للمصالحات بالأزهر الشريف ورئيس لجنة مصالحات بمركز ومدينة طهطا، أن طهطا أول مدينة خالية من الثأر على مستوى محافظة سوهاج بعد نجاح اللجنة فى إنهاء كافة الخصومات الثأرية فى الفترة الأخيرة.

وقال الشيخ محمد زكى فى حوار خاص لبوابة أخبار اليوم أنه أطلق مبادرة سوهاج خالية من الثأر منذ أكثر من ٦ سنوات بالتعاون مع مديرية أمن سوهاج وتحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ومحافظ سوهاج.

 اقرأ أيضا | شيخ الأزهر يستقبل بطريرك الكلدان الكاثوليك في العراق والعالم

وتابع الشيخ محمد زكى لقد بدأت المبادرة بنفسي وانهيت خصومة ثأرية بين عائلتي وعائلة أخري بعد مقتل شقيقى وأعلنت فى  جلسة الصلح أن من عفا وأصلح فاجره على الله.

وعقب إتمام هذا الصلح نجحت جهود لجنة المصالحات بمركز طهطا بالتعاون مع كافة الأجهزة الأمنية تحت إشراف اللواء محمد شرباش مساعد الوزير لأمن سوهاج وحكماء وكبراء العائلات والعمد والمشايخ فى إنهاء أكثر من ١٥٠ خصومة ثأرية ملتهبة وامتدت جهود اللجنة إلى مراكز أخري مثل طما وسوهاج وجهينة وسوهاج وهذه الخصومات كانت أطرافها  بين عائلتين أحدهما مسلمة والأخري مسيحية وعائلتين مسلمين و عائلتين مسيحيتين.

وهناك خصومات ترجع أسبابها إلى النزاع على الأراضى الزراعية. 

ونجحت الجهود فى وأد الفتن وقبل وقوع جرائم القتل فى عدد كبير من الخصومات بين  العائلات وفى مركز طهطا نجحت اللجنة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية وحكماء البلاد وبمشاركة العمدة سيد فؤاد عباس بخيت عمدة الصوامعة غرب فى إنهاء عدة خصومات ثأرية ملتهبة فى قري نزالى داود والصوالح والصوامعة غرب والخذاندرية شرق، وآخر هذه المصالحات التى شهدتها قرية الطوالب بطهطا بين عائلتى الحمر وعلام تحت رعاية العمدة نشأت فؤاد عباس عضو مجلس النواب عن الدائرة الرابعة طهطا وطما وجهينة والذى حمل على عاتقه إنهاء هذه الخصومة الكبيرة بسبب إحالة ٥ متهمين لفضيلة المفتى لأخذ الرأى باعدامهم وفى حالة تنفيذ الحكم  من المتوقع أن تتحرك عائلة المتهمين للرد وأخذ الثار وتبدأ موجة أخري من الدمار والخراب وإراقة الدماء بين العائلتين وبذل النائب نشأت عباس جهودا كبيرة حيث تحمل عبء السفر الى سجن المنيا لإقناع المتهمين  بالصلح وجاري حاليا الاعداد لعقد الجلسة النهائية للصلح بحضور المحافظ والقيادات الأمنية والشعبية. 

وأضاف الشيخ محمد زكى أن لجنة المصالحات فى طريقها لإنهاء ووأد الفتن والخصومات الثأرية فى قري طما والبداري بأسيوط والخذاندرية والبداري والحريدية القبلية.  

وأضاف أن لجنة مصالحات طهطا شاركت فى إنهاء خصومات ثأرية فى مراكز أخري مثل سوهاج وطما والمراغة وجهينة وبالتعاون مع بعض حكماء هذه المراكز منهم اللواء صلاح شوقى عقيل واللواء نور عبدالرزاق عضوى مجلس النواب السابقين بطما  والمستشار حمودة السيد المصري والعمدة محمود صقر بمركز جهينة.

وتواصل لجنة مصالحات الأزهر الشريف العمل من أجل إعلان محافظة سوهاج خالية من الثأر خلال العامين القادمين وانطلاقا من دور مؤسسة الأزهر الشريف فى الحفاظ على الأمن القومى المصري بالتعاون مع وزارة الداخلية وأجهزتها الأمنية فى كافة المحافظات.


 كيف تعمل اللجنة على واد الفتن قبل وقوع  جرائم القتل؟
أجاب فضيلة الشيخ محمد زكى أن اللجنة بصدد تشكيل أول مجلس حكماء فى كافة البلاد ويضم المجلس علماء الأزهر الشريف أصحاب الخبرة والاختصاص فى وأد الفتن والتوعية بمخاطر الثأر وكبراء العائلات والقبائل والعمد والمشايخ المؤثرين فى دوايرهم وسيكون دور هذا المجلس بالإضافة إلى أعضاء لجان المصالحات معالجة  الأمور فى مهدها قبيل تطورها وتفاقمها .