بعد تعدد حالات الوفاة.. ما هي الحساسية الدوائية وأشهر أنواعها؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حساسية  الدواء هي رد فعل غير طبيعي لجهاز المناعة تجاه أحد الأدوية، وأي دواء — يصرف بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية أو دواء عشبي — قادر على تحفيز حساسية الدواء. ومع ذلك، يزيد احتمال حدوث حساسية الدواء مع بعض الأدوية.


تختلف حساسية الدواء عن الآثار الجانبية للدواء، والذي هو ردة فعل محتملة معروفة تدرج في ملصق الدواء. كما تختلف حساسية  الدواء عن سمية الدواء الناتجة عن تناول جرعة زائدة من الدواء
وأشارت هيئة الدواء المصرية ، إلى  أن اى دواء يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي؛ إلا أن بعض الأدوية ترتبط بشكل أكثر شيوعًا بالحساسية.


تنصح بضرورة إخبار جميع مقدمي الرعاية الصحية بأي نوع حساسية تعاني منها قبل البدء في أي علاج وخاصة الأدوية المسببة للحساسية المفرطة، وتجنب تبادل الأدوية مع الآخرين؛ لاختلاف رد فعل الجسم من شخص لآخر


"بوابة أخبار اليوم" ترصد أشهر أنواع الحساسية الناتجة عن العقاقير الطبية ..


معظم العلامات والأعراض الشائعة لحساسية الدواء تتمثل فى الطفح الجلدي أو الحمى، قد تتسبب حساسية الدواء في ردود أفعال خطيرة، بما في ذلك مرض  "التأق " وهو أحد أنواع الحساسية المفرطة التى يمثل تهديدًا للحياة ويؤثر على عدة أجهزة.


تشير الإحصائيات العلمية أن ردود الفعل تجاه الأدوية هى شائعة للغاية ، حيث يعاني 15٪ من المرضى في المستشفيات  من رد فعل غير مقصود نتيجة تناول الأدوية ، ويبلغ 25٪ من المرضى الذين تم تقييمهم في العيادات الخارجية عن تلقيهم  عقار واحد على الأقل فكان هناك  رد فعل سلبى. ومع ذلك ، فإن ردود الفعل التحسسية  الحقيقية للأدوية تمثل فقط حوالي 5 إلى 10٪ من جميع التفاعلات الدوائية الضارة. 

أنواع الحساسية الدوائية 

يمكن أن يعاني الناس من الحساسية تجاه أي دواء تقريبًا. معظم التفاعلات الدوائية الضارة شائعة ويمكن التنبؤ بها ، بينما قد تكون التفاعلات الأخرى غير منتظمة أو قد تؤثر فقط على أولئك الذين لديهم استعداد لها وهناك بعض الأعراض التى يمكن ان تكون مؤشراً
الطفح الجلدي هو أكثر أعراض التفاعلات الدوائية الضارة شيوعًا. تشير الشرى والوذمة الوعائية  (خلايا النحل والتورم) إلى سبب تحسسي ، بينما تشير التفاعلات الشبيهة بالبثور والتقشير وحروق الشمس إلى أسباب مناعية غير مسببة للحساسية.

اقرأ ايضاً:هيئة الدواء تحذر: الحساسية المفرطة تتسبب في رد فعل نادر

حساسية الدواء من البنسلين
 تصيب فرد من كل عشرة أشخاص الذين يعانون  من الحساسية تجاه البنسلين ، ولكن أقل من 1 ٪ من السكان لديهم حساسية من هذا الدواء. وتصل نسبة الوفاة من حساسية البنسليين لـ4%  نتيجة الحساسية المفرطة التي تهدد الحياة.

 

حساسية الدواء تجاه السيفالوسبورينات
ردود الفعل الشديدة على السيفالوسبورينات ، وهو يعد  أحد أنواع المضادات الحيوية ، أقل شيوعًا من التفاعلات الناتجة عن البنسلين. ومع ذلك  فثبتت بعض النتائج البحثية أن الذين يعانون من  حساسية  حقيقية من البنسلين ، فهناك احتمال ضئيل أن تتفاعل أيضًا مع السيفالوسبورينات.

 

حساسية الدواء تجاه مضادات الالتهاب "غير الستيروئيدية"
تشمل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) مسكنات الألم مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين. يمكن أن تسبب حساسية تجاه هذه الأدوية نوبات من الحساسية وغير التحسسية من خلايا النحل والتورم ، وتؤدي إلى تفاقم الربو ، وتسبب الحساسية المفرطة. 

 

رد فعل على صبغة التباين IV
رد الفعل على صبغة التباين الوريدي غير مسبب للحساسية ولكن يمكن أن يؤدي إلى الحساسية المفرطة لأن الصبغة يمكن أن تتسبب في إفراز الخلايا "البدينة" لمحتوياتها ، مما يحاكي رد الفعل التحسسي للجسم.

في بعض الحالات عندما يكون هناك رد فعل على التباين ، قد يصف الطبيب دواء (أدوية) ليأخذها قبل استخدام  صبغة التباين. 
إذا كان لديك رد فعل شديد على التباين ، فإن التقييم من قبل أخصائي الحساسية يمكن أن يساعدك في تحديد ما يجب فعله إذا احتجت إلى استخدام التباين" الصبغة الوريدية "  مرة أخرى. 


حساسية المخدرات تجاه التخدير الموضعي
ردود الفعل التحسسية الحقيقية للمخدرات الموضعية (نوفوكائين ، ليدوكائين) نادرة للغاية وعادة ما تكون بسبب مكونات أخرى في الدواء ، مثل المواد الحافظة أو مادة  الإبينفرين. 

ولابد من الخضوع لأختبار الحساسية  قبل الخضوع لأى مخدر خاصة فى العمليات الجراحية .


كيف تتعامل مع الحساسية المفاجئة


إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس أو ظهرت عليك أي أعراض  طارئة أخرى قد تهدد حياتك ، فاطلب المساعدة الطبية على الفور.

إذا كنت تعاني من رد فعل دوائي يؤثر على بشرتك فقط أو لا يبدو أنه يهدد حياتك وتظن انه ضمن الأثار الجانبية ، فتوقف عن تناول الدواء.


يمكن أن تتفاقم ردود الفعل مع الاستخدام المستمر للدواء ،لذا يجب استشارة الطبيب الخاص بك وإبلاغة على الفور بظهور تلك الاعراض ليخبرك  إذا كان يجب عليك الاستمرار في تناول الدواء. او التوقف عنه