لأول مرة.. تغيير اسم أحد الشوارع الأمريكية إلى «فلسطين» في ذكرى النكبة

صورة من الشارع
صورة من الشارع

أقر مجلس بلدية باترسون في ولاية نيوجيرزي الأمريكية تغيير اسم الشارع الرئيسي في المدينة إلى "شارع فلسطين"، في حدث يعتبر الأول من نوعه على مستوى الولايات المتحدة، وذلك في حفل ضخم حضره الآلاف من أبناء الجاليتين الفلسطينية والعربية، ورئيس بلدية المدينة آندريه صايغ.

وأُزيح الستار عن اللافتة التي تحمل اسم "شارع فلسطين"، ورُفع العلم الفلسطيني على الإشارات الضوئية والأعمدة، وسط احتفالات عبرت عن مدى امتنان أبناء الجالية للمجلس البلدي، ولكل من ساهم في تغيير اسم الشارع الذي يتزامن أيضًا مع إحياء الشعب الفلسطيني الذكرى الـ74 للنكبة.

وقال دياب مصطفى، رئيس مركز الجالية الفلسطينية في نيويورك ونيوجرزي، إن أهمية هذا الحدث ينبع مع تزامنه مع إحياء ذكرى النكبة، مضيفًا أنه رغم المعاناة من الاغتراب والتهجير والإبعاد عن الوطن استطاع أبناء الجالية في إيصال رسالة كبيرة بأن هناك أملًا من جيل نشأ وتربى في الغربة في إحداث تغيير، واستطاع تغيير اسم شارع في ثالث أكبر مدينة بولاية نيوجيرزي.

وكان مجلس بلدية باترسون قد اتخذ قرارًا في شهر مارس الماضي، بإعادة تسمية الشارع التجاري الرئيسي الأهم عند الدائرة السادسة، حيث يتواجد أبناء الجاليتين العربية والإسلامية إلى "شارع فلسطين".

وأحيت فلسطين، أمس الأحد 15 مايو، الذكرى الرابعة والسبعين للنكبة، التي كانت عام 1948، حينما أُعلن في مثل هذا اليوم عن قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي على أرض فلسطين التاريخية.

اقرأ أيضًا: سفارة فلسطين بالقاهرة تحيي الذكرى الـ74 للنكبة