جامعة الأزهر تعلن الانتهاء من مشروع الحرم الذكي في 3 سنوات 

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

قال الدكتور محمد الشربينى ،نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، إنه تم برمجة جميع نظم القبول بجامعة الأزهر للطلبة المصريين والوافدين وتنسيق المدن الجامعية والتحصيل الإلكترونى، بالاضافة إلى اختبار القدرات، لافتا أن ذلك يأتى فى إطار الرقمنة ضمن خطة مصر 2030.

وأضاف خلال كلمته فى احتفال إطلاق مشروع الحرم الذكى أنه تم تطبيق الكتاب الإلكتروني والذى وصل عدد الكتب فيه 1400 كتاب، كما استخدم التطبيق 140 ألف طالب وطالبة ، مضيفا أنه سيتم إنشاء مجمع البيانات البيومترية من أخذ بصمة الأصابع والعين والتعرف على الوجه للطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، يتضمن كل بياناتهم ، وسيتم ربطه بمركز البيانات الرسمية للدولة. 

من جانبه، قال عمرو المصرى مدير قطاع التعليم بشركة مايكروسوفت بمصر، إن مشروع الحرم الذكي هو احد اهم مشروعات التحول الرقمى ، لافتا الي ان جامعة الازهر لها طبيعة ومكانة خاصة ونهتم بالتعاون معها فى تطوير منظومة التعليم بما يليق بتاريخ جامعة الازهر. 

من ناحيته، قال اللواء سامى الجرف، رئيس مجلس إدارة وعضو منتدب الشركة المتحدة ، أن جامعة الأزهر من أوائل الجامعات التى خاضت سباق التحول الرقمى، كما أن الجامعة هي قبلة المسلمين العلمية . 

من جهتها، قالت المهندسة ميرنا عارف مدير عام مايكروسوفت مصر، إن التحول الرقمى أصبح ضرورة حتمية للتيسير على المواطنين وتماشيا مع هذا التوجه تسعى المؤسسات التعليمية الاستفادة من التحول الرقمى ، لافتة أن التعاون مع جامعة الازهر خطوة مهمة فى إطار هذا التحول والذي يعد هدف رئيس للدولة المصرية ضمن خطتها 2030.

اقرأ أيضًا:- المحرصاوي: جامعة الأزهر نجحت في إطلاق مشروع الكتاب الإلكتروني التفاعلي


وفي السياق نفسه، قال المهندس وليد شاهين، رئيس قطاع المشروعات شركة المتحدة، أن اهداف مشروع الحرم الذكى ميكنة كافة الاعمال التعليمية وتقديم كافة الخدمات التعليمية بطرق إلكتروني، وإتاحة معلومات الطلاب الأساسية والأكاديمية علي المنصة الموحدة ، وتفعيل التواصل الالكترونى بين الطلاب ومنتسبيها ، لافتا إلى أن الخطة الزمنية لتطبيق المشروع تستغرق ثلاث سنوات. 

وانطلقت فعاليات احتفالية جامعة الأزهر مشروع الحرم الذكى، اليوم الاثنين، والذى يهدف إلى تقديم أحدث الخدمات التقنية للعاملين وأعضاء التدريس والطلبة لتمكينهم لتحقيق أفضل ما لديهم والوصول لتحول رقمي شامل لجامعة الأزهر في وقت زمني محدد، من خلال حزمة من التطبيقات والمشاريع الرقمية التي سيتم تنفيذها على مدار الثلاث أعوام القادمة.

 
كما سيتم أيضا خلال فعاليات اليوم تدشين بعض الخدمات التقنية الجديدة التي تساعد على تيسيير وتحسين لغة التواصل مع أبنائنا الطلبة. 
 
وكان قد أكد الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أن الحرم الذكى هو نظام إلكتروني إدارى وتعليمى ونظم امتحانات وكنترولات وتعلم عن بعد.
 
جدير بالذكر أنه سبق وأعلن الدكتور محمد الشربينى، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أنه نظرًا لعدم تمكن بعض الطلاب من تسجيل بياناتهم بمنظومة الحرم الذكى للجامعة خلال إجازة عيد الفطر المبارك، وحرصًا من إدارة الجامعة على مصلحة الطلاب فقد تقرر مد فترة التسجيل حتى يوم الجمعة 13 من مايو 2022م.