طلاب أولى ثانوي عن ورقة المفاهيم: مفيدة بالفرنساوي ولم نستخدمها بالتاريخ

طارق شوقي
طارق شوقي

أكد طلاب الصف الأول الثانوي العام، انهم استخدموا ورقة المفاهيم كمسودة بامتحان اللغة الثانية "فرنساوي"، فى اول تطبيق عملي لقرار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بإتاحة استخدام ورقة المفاهيم كمسودات بامتحانات الصفيين الأول والثاني الثانوي.


وأوضح الطلاب أمام لجنة مدرسة جمال عبدالناصر الثانوية بالدقي، ان هذا القرار لم يكون مفيدا فى امتحان مادة التاريخ، بعكس اللغة الثانية "فرنساوي".


وكان طلاب الصف الأول الثانوي العام، الفترة الصباحية، قد انتهوا من اداء الامتحان فى مادتي التاريخ واللغة الاجنبية الثانية، وذلك ضمن اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2021/2022.


وأكد الطلاب علي ان مستوى اسئلة الامتحان فى المادتين باستثناء بعض الطلاب، الذين اشاروا الى وجود اسئلة صعبة من خارج المنهج بامتحان مادة التاريخ، لاذي تضمن على حد قولهم اسئلة تنمني الى فئة المعلومات العامة، في حين اشاد الطلاب بمستوى اسئلة امتحان اللغة الثانية "فرنساوي"، الذي جاء فى مستوى الطالب المتوسط.


وقالت الطالبة مريم حسين، ان اسئلة اختبار مادة التاريخ كانت تحتاج بعض جزئيتها الي التفكير نظرا لانها لم تأتي من المنهج المقرر وكانت يغلب عليها طابع المعلومات العامة.

اقرأ ايضا :- وكيل «تعليم الغربية» يتابع سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني


وقالت منة اشرف، أن اسئلة امتحان الفرنساوي، جاء  في مستوى الطالب المتوسط، وقد انتهت هى وزميلاتها من الاجابة على الاسئلة فى الجزء المقالي.


وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن تصميم أسئلة امتحانات أولى وثانية ثانوي للمواد العلمية يستهدف قياس مهارات ذهنية بدون الحاجة للكتابة على مسودات، وإذا احتاج الطالب الكتابة فهو يمتلك قدرة أقل ممن لا يحتاج الورقة ويستطيع الوصول لنفس الإجابة ذهنيا وهو ما نهدف إلى قياسه للتمييز بين قدرات الطلاب.
وشدد الوزير، خلال منشورات له عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، على أنه من أجل إتاحة وقت أطول للجميع للتدريب على هذه المهارات الذهنية سوف نسمح بالكتابة على ورقة المفاهيم أثناء الامتحانات المتبقية من أولى وثانية ثانوي، بينما كراسة امتحانات الثالث الثانوي الورقية تحتوي من 2 إلى 3 ورقات بيضاء يمكن استخدامها كمسودات "إن احتاج الأمر".


وكان قد أدى طلاب الثاني الثانوي، أمس الأحد، امتحان مادتي الجغرافيا وتطبيقات الرياضيات، كما يؤدي طلاب الصف الأول الثانوي اليوم الإثنين الموافق 16 مايو 2022 الامتحان في مادتي اللغة الأجنبية الثانية والتاريخ حسب الجدول المعلن سابقًا.


وتعقد الامتحانات بالمدارس الرسمية والخاصة المجهزة خلال الفترة الصباحية، وبالنسبة للمدارس غير المجهزة يلحق طلابها على المدارس المجهزة ويعقد الامتحان خلال الفترة المسائية.


جدير بالذكر أن طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، يؤدون الامتحانات على فترتين في الفترة الأولى يكون الامتحان فيها ورقيًا (أسئلة مقالية) وتمثل هذه الاسئلة نسبة (30%) من درجة الامتحان، أما الفترة الثانية يكون الامتحان فيها إلكترونيًا (أسئلة اختيار من متعدد) من خلال المنصة الإلكترونية، وتمثل نسبة الأسئلة فيها (70%) من درجة الامتحان.


وشدد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على عقد الامتحانات بالمدارس المجهزة (رسمية أو خاصة) خلال الفترة الصباحية، وبالنسبة إلى المدارس غير المجهزة يلحق طلابها على المدارس المجهزة (رسمية أو خاصة) وتعقد الامتحان خلال الفترة المسائية.