نائب وزير التعليم العالي: ارتفاع تصنيف مصر في المؤشرات البحثية | فيديو

الدكتور ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي
الدكتور ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي

 قال الدكتور ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي، إن هناك ارتفاعا فى تصنيف مصر على المؤشرات البحثية، مؤكدًا أن مصر فى 2010 كان عدد الأبحاث العلمية 9 آلاف بحث، ولكن العام الحالي وصلت عدد الأبحاث لـ 39 ألف بحث.

وأضاف «رفعت» خلال لقائه ببرنامج «8 الصبح» المذاع على قناة «دي ام سي»، تقديم الإعلامية آية جمال الدين وأسماء يوسف، أن عدد الأبحاث أصبحت كثيرة، ولكن عدد الباحثين لم يرتفع كثيرًا، وأكد أن معدل استشهاد الباحثين عن الأبحاث التى تنشر داخل مصر أصبح كثيرًا.

وأشار نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي إلى أن الأبحاث أصبحت كثيرة كيفًا و كمًا، ومصر تقدمت من حيث الابتكارات العالمية 11 مركزا منذ 2017، وأكد أن هناك 19 مركزا مرتفعا فى مؤشر المعرفة العالمي.

وأكد  الدكتور ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي أن جميع المؤشرات إيجابية، وذلك بناء على تخطيط من الدولة، و عمل تهيئة لـ الباحثين، وتوطين التكنولوجيا و المعارف.

وتابع نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي أنه تم العمل على تغيير وعى الباحثين وذلك من خلال قانون حوافز قانون العلوم و الابتكار، وأن هذا الأمر جعل هناك حافزا للتطوير من قبل الباحثين.

وأوضح الدكتور ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي أن هناك مجموعة من القوانين جاءت لـ التشجيع، منها قانون حوافز قانون العلوم و الابتكار الصادر فى 2018، والذى نفذ فى 2019، و تم عمل تعديلات فى اللوائح التنفيذية لـ المراكز البحثية التابع لـ البحث العلمى و البالغ عددها 11 مركزا، وأصبحت علميات الترقية تتم فى مدة قصيرة".