رئيس كوريا الجنوبية يتعهد بألا يدخر جهدا في مساعدة بيونج يانج لمكافحة كورونا

الرئيس الكورى الجنوبى يون سيوك-يول
الرئيس الكورى الجنوبى يون سيوك-يول

تعهد الرئيس الكورى الجنوبى يون سيوك-يول اليوم الاثنين، بألا يدخر جهدا فى مساعدة بيونج يانج على التعامل مع التفشى الواسع لفيروس كورونا المستجد، وعرض إرسال اللقاحات وغيرها من الإمدادات الضرورية، إذا وافقت كوريا الشمالية على قبولها.

وأوضح يون - خلال أول خطاب له عن الميزانية في الجمعية الوطنية، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية " يونهاب" - أنه يجب عدم التراجع عن تقديم المساعدة الضرورية للشعب الكوري الشمالي، الذي يتعرض لخطر فيروس كورونا.

وفي سياق متصل، قال يون إنه سيناقش قضايا الأمن الاقتصادي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال قمتهما المقررة في سول هذا الأسبوع، بما في ذلك تعزيز التعاون في سلاسل التوريد العالمية من خلال إطار العمل الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ الذي تقوده الولايات المتحدة.
اقرأ أيضًا: الدفاع الروسية: إسقاط 3 مقاتلات أوكرانية في خاركيف وميكولايف وجزيرة زميني

وفى وقت سابق، قال الزعيم الكورى الشمالي، كيم جونج أون، فى اجتماع المكتب السياسى لحزب العمل الحاكم بقيادته، إن بلاده تواجه اضطرابات كبيرة بسبب انتشار فيروس كورونا، ودعا كيم إلى الإيمان بإمكانية التغلب على الأزمة قريبًا، مشددًا على أن جائحة كورونا ليست خارج السيطرة حيث إنها محصورة داخل مناطق معينة تم إغلاقها بالفعل، وأحصت كوريا الشمالية أمس، 15 وفاة إضافية سببها «حمى»، بعد أيام على إعلان البلاد تسجيلها أول إصابة بكوفيد-19 على أراضيها ومسارعة السلطات إلى فرض إجراءات إغلاق.


وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية بأنه تم تسجيل ما مجموعه 42 وفاة وأكثر من 820 ألف إصابة. وأشارت إلى أنه ما لا يقل عن 324 ألف  شخص يتلقون عناية طبية.. وفى الصين، أعلنت شنغهاى أمس إعادة فتح الأعمال التجارية «تدريجيًا» اعتبارًا من اليوم الاثنين، فى حين يُعبّر سكان العاصمة الاقتصادية الصينية عن غضب متزايد بعد شهرين من الحجر الصحي.